القاهرية
العالم بين يديك

خسر حزب ترودو مقعدًا آخر في دائرة مونتريال الانتخابية

3

د. إيمان بشير ابوكبدة

خسر الحزب الليبرالي الكندي بزعامة جاستن ترودو، الذي يتولى السلطة منذ عام 2015، مرة أخرى مقعدًا في دائرة مونتريال الانتخابية التي احتفظ بها لفترة طويلة، وهي هزيمة قد تزيد الضغط على رئيس الوزراء.

أعلن مرشح الكتلة الكيبيكية (BQ)، وهو حزب مستقل، فوزه في دائرة لاسال إيمار فردان الانتخابية الفيدرالية في مونتريال، بنسبة 28% من الأصوات، متقدما على المرشح الليبرالي (27,2%).

وعلق جاستن ترودو، عندما سأله الصحفيون عن نتيجة الانتخابات: “نعلم أن أمامنا الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به لاستعادة ثقة سكان لاسال والبلد بأكمله”.

وهذه الانتخابات، التي تمت الدعوة إليها بعد استقالة أحد النواب الليبراليين، هي ثاني هزيمة كبيرة لحزب رئيس الوزراء الكندي خلال عدة أشهر، بعد فوز المحافظين في تورونتو سانت بول في يونيو.

ويبدو جاستن ترودو في استطلاعات الرأي متأخرا بفارق كبير عن منافسه المحافظ بيير بويليفر، الذي يتهم الليبراليين بالمسؤولية، على وجه الخصوص، عن ارتفاع الأسعار وأزمة الإسكان.

ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في كندا في أكتوبر 2025.

وفي عام 2021، انتخب الحزب الليبرالي 160 نائبا، أي أقل بـ 10 من اللازم للحصول على الأغلبية المطلقة في مجلس النواب بالبرلمان، بينما حصل المحافظون على 119 نائبا وBQ 32.

وبعد الانتخابات، توصل الليبراليون إلى اتفاق مع الحزب الديمقراطي الجديد (NPD، الديمقراطي الاجتماعي)، الذي انتخب 25 نائبا، لتشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الحزب الوطني الديمقراطي أنه سيتوقف عن دعم حزب جاستن ترودو.

وجاء هذا الإعلان بعد أيام فقط من دعوة زعيم المعارضة المحافظ بيير بوليفر زعيم الحزب الوطني الديمقراطي جاغميت سينغ إلى سحب دعمه لترودو وإجباره على تقديم موعد الانتخابات.

في النظام البرلماني الكندي، يجب على الحكومة الاستقالة وحل البرلمان إذا خسرت أي تصويت يعتبر “ثقة”، مثل ميزانية الدولة.

ويعني انتهاء الاتفاقية أن ترودو لم يعد بإمكانه التأكد من أن الحزب الوطني الديمقراطي سيدعم الحكومة في حالة التصويت على الثقة أو اقتراح بحجب الثقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات