القاهرية
العالم بين يديك

تعرف على المطبخ الطبي الصيني

6

د. إيمان بشير ابوكبدة

الطبخ الطبي هو ممارسة غذائية تمنع الأمراض وتعالجها، وتسعى إلى توليد الصحة في جميع أنحاء الجسم: من العضلات والأعضاء إلى العقل. تناول الطعام للحصول على جسم صحي وطويل العمر. في الصين يمتوجد أساليب طهي ومدارس مختلفة لأنها منطقة كبيرة جدا ذات مناخات ومكونات وطرق معيشة مختلفة. ومع ذلك، فإن الشيء الموجود في جميع أنحاء الإقليم هو الطب التقليدي.

وقد أثرت هذه المجموعة من المعارف القديمة عن جسم الإنسان وأمراضه على فن الطهي لديه. لذلك، منذ قرون قبل المسيح، هناك سجلات حول أهمية الغذاء في العناية بالجسد والعقل.

المكونات الرئيسية
أساس هذا المطبخ هو تحقيق التوازن بين المكونات بحيث ينعكس ذلك على الجسم. على مدى قرون، تم تطوير الأطروحات التي تصنف وتصف استخدام وتأثير الأطعمة المختلفة، بالإضافة إلى مجموعاتها.
المكونات الأكثر تمثيلا هي الثوم والزنجبيل والفلفل والشمر وبعض الفطر والثوم المعمر والبطاطا والبذور المحلية. اعتمادا على المنطقة، يتم تضمين البروتينات مثل البط والدجاج والبيض الطازج والمأكولات البحرية والتوفو.

هناك مبادئ عامة يجب مراعاتها حتى تكون النتيجة فعالة:
يحتاج كل إنسان إلى رعاية مختلفة.
لا تعمل جميع الأجسام بنفس الطريقة، كما أنها لا تمتلك نفس المتطلبات الغذائية أو الطاقة.

في الثقافة الغربية، اعتدنا على الأدوية ذات المذاق المر وغير السار. يسعى المطبخ الطبي الصيني يجعل عملية الأكل طقوسا ممتعة للجسم، بدءا من التحضير وحتى الاستهلاك.

يتطلب إعداد الطعام المعرفة والانضباط، حيث أن تقنيات وأساليب الطهي تؤثر على التأثيرات التي ستحدثها. كما تؤخذ العوامل الخارجية مثل فصول السنة والمناخ بعين الاعتبار للطهي وتناول الطعام بأفضل طريقة.

الغذاء الطبي في فصلي الربيع والصيف خلال هذه المواسم، يتم استهلاك الفواكه مثل البطيخ والخضروات وغيرها من الخضروات الخضراء التي ترطب وتخفف درجة حرارة الجسم، مثل الخيار الطازج أو الهليون المقلي. وهي مصحوبة بعناصر مثل زيت الفول السوداني أو زيت السمسم والخل والبصل والتوابل. بشكل عام، يتم طهي الأطعمة المطبوخة مثل اللحوم أو الخضار الأخرى على البخار أو المقلية. يتم استبعاد الأطعمة المقلية أو المحمصة التي تحتوى على الكثير من الزيت.

الغذاء الطبي في الخريف والشتاء خلال المواسم الباردة، يتم استخدام المنتجات الموسمية مثل اليقطين. تعتبر المرق والشوربات من أكثر الأطباق شيوعا، حيث يتم تحضيرها بالأعشاب والتوابل المختلفة بهدف الحفاظ على دفء الجسم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات