القاهرية
العالم بين يديك

أمريكا تعلن المزيد من العقوبات على شركة تجسس إلكترونية إسرائيلية

7

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت أمريكا فرض المزيد من العقوبات على شركة برامج التجسس، Intellexa Consortium، التي يديرها ضابط عسكري إسرائيلي سابق، والتي يمكنها الوصول إلى المعلومات المخزنة على الهواتف المحمولة.

قال محققون خاصون ومسؤولون من حكومة الرئيس جو بايدن إن منتجات Intellexa Consortium قد تم استخدامها في حملات مراقبة واسعة النطاق حول العالم، مما سمح للمستخدمين عديمي الضمير بالتجسس على الصحفيين والمرشحين السياسيين وشخصيات المعارضة والحصول على معلومات حساسة منهم.

وتنطبق العقوبات على خمسة أشخاص ومنظمة لها روابط مع Intellexa، وهي شبكة من الشركات مقرها في اليونان، ولها فروع في مقدونيا الشمالية والمجر وأيرلندا وجزر فيرجن البريطانية.

وقامت الشركة بتطوير وبيع سلسلة من أدوات التجسس، تسمى Predator، والتي تسمح للمستخدمين بالدخول إلى الجهاز دون الحاجة إلى أن يطلبوا من المستخدم النقر على الروابط أو الملفات المرفقة.

يتيح لك البرنامج الوصول إلى الكاميرا والميكروفون، بالإضافة إلى أي تاريخ أو مستند محفوظ على الجهاز المعني.

وقال برادلي تي. سميث، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: “لن تتسامح الولايات المتحدة مع الانتشار غير المسؤول للتكنولوجيات المدمرة التي تهدد أمننا القومي وتقوض الخصوصية والحريات المدنية لمواطنينا”.

وقد تم بالفعل استهداف العديد من الشركات التابعة لشركة Intellexa واثنين من الموظفين، بما في ذلك مؤسسها، بالعقوبات في بداية العام من قبل حكومة بايدن.

وفي العام الماضي، وضعت وزارة التجارة شركة Intellexa وأحد الشركات التابعة لها على “القائمة السوداء”، مما حرمها من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية.

الأشخاص الخمسة الخاضعون للعقوبات الجديدة يشغلون مناصب إدارية في Intellexa أو إحدى الشركات التابعة لها.

وقال مسؤولون في إدارة بايدن إن مجموعة Aliada، وهي شركة فرعية أخرى مقرها في جزر فيرجن البريطانية، فُرضت أيضا عقوبات بعد مزاعم بالسماح بمعاملات مالية لشركة Intellexa يبلغ مجموعها عشرات الملايين من الدولارات.

تم إنشاء Intellexa في عام 2019 على يد تال ديليان، وهو ضابط عسكري إسرائيلي سابق.

تمت معاقبة ديليان وسارة حمو، المتخصصتان في المناطق الحرة للشركات التي قدمت خدمات لشركة Intellexa، في وقت سابق من هذا العام فيما قالت الحكومة الأمريكية إنها أول حالة عقوبات مرتبطة بسوء ممارسة برامج التجسس.

وكانت منظمة العفو الدولية قد نشرت تقريرا العام الماضي يكشف عن استخدام طائرة بريداتور لاختراق أجهزة تستخدمها رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، ورئيسة تايوان تساي إنغ وين، وعضو الكونغرس الجمهوري مايكل ماكول، المنتخب من قبل دولة تايوان. تكساس، جون هوفن، من داكوتا الشمالية.

هناك أيضا سجلات لاستخدام المفترس في أوروبا، وخاصة في اليونان. وعندما أصبح هذا الاستخدام معروفا، استقال اثنان من الموظفين العموميين ذوي المسؤوليات العالية، وكان أحدهما مديرًا لأجهزة المخابرات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات