القاهرية
العالم بين يديك

روتين العناية الكامل بالبشرة الحساسة

9

د. إيمان بشير ابوكبدة

تتكون بشرتك من طبقة واقية تحبس الرطوبة وتمنع العوامل البيئية الضارة من اختراقها. وعندما تتضرر هذه الطبقة (بسبب عدد من العوامل)، تصبح بشرتك شديدة التفاعل مع معظم الأشياء في البيئة، مما يجعلها جافة وحكة ومتهيجة. كما يمكن أن تؤدي بعض اضطرابات الجلد إلى حساسية الجلد.

الأسباب
العطور
المواد الكيميائية القاسية
الأصباغ والألوان
درجات الحرارة القصوى
التعرض للشمس
بعض الأطعمة
غسل الوجه بشكل مفرط
المواد المسببة للحساسية
التلوث البيئي
الأدوية

نصائح
تجنبي الماء الساخن: تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة. يمكن للماء الساخن أن يجفف بشرتك ويسبب لها التهيج، خاصة خلال الأشهر الباردة.

قومى بتبسيط روتينك: إن الروتين المثالي للبشرة الحساسة يستخدم عددا قليلا من المنتجات التي تحتوي على مكونات بسيطة بدلا من مجموعة كبيرة، حيث يمكن أن تكون البشرة الحساسة شديدة التفاعل مع مكونات معينة منتجات جديدة.

اعرفي مكونات منتجاتك: حاولي تجنب المكونات والعطور القاسية عند اختيار منتجات العناية بالبشرة. يمكن أن يكون الكحول مسببا لجفاف البشرة وتهيجها. كما تسبب العطور تهيجا وتسبب مشكلات جلدية مثل حب الشباب والبثور.

حافظي على ترطيب بشرتك: احرصي على ترطيب بشرتك صباحا ومساءً، فالبشرة الحساسة تحتاج إلى ترطيب وتغذية منتظمة. قد يساعدك اختيار مرطب لطيف على التخلص من البقع الجافة التي قد تسبب تهيجا.

ضعي دائما كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30: هذه خطوة أساسية في أي روتين للعناية بالبشرة لأنها تساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تؤدي إلى حروق الشمس وتهيج الجلد بشكل أكبر.

روتين بسيط للعناية بالبشرة الحساسة

إزالة المكياج (ليلاً)
إن إزالة المكياج أمر ضروري للعناية ببشرتك الحساسة. انتبهي بشكل خاص إلى المنطقة المحيطة بالعينين، فهي غالبا المنطقة الأكثر حساسية. اختاري مزيل مكياج خالٍ من العطور والزيوت ومصمم خصيصا للبشرة الحساسة. ابحثي عن مكونات مهدئة مثل الصبار.

التنظيف (صباحا ومساء)
ابحثي عن منظف مصمم خصيصا ليكون آمنا على البشرة الحساسة. حمض الهيالورونيك والسيراميد لهما فوائد عديدة وهما رائعان للبشرة التي تتهيج بسهولة. تأكدي من تنظيف بشرتك مرتين يوميا باستخدام الماء الدافئ.

التونر (صباحًا ومساءً)
من المهم أيضا استخدام التونر في روتين العناية بالبشرة. بعد التنظيف، مرري التونر على وجهك باستخدام قطعة قطنية. استخدمي تونر خالٍ من الكحول لتجنب تأثير الجفاف. ابحثي عن التونر الذي يوازن مستويات الأس الهيدروجيني ويقلل الاحمرار والتهيج ويرطب البشرة.

الترطيب (صباحا ومساء)
الترطيب ضروري للبشرة الحساسة . في الصباح، اختاري مرطبا خفيف الوزن. وفي المساء، اختاري تركيبة أغنى وأثقل. نظرا لأن البشرة الحساسة تتفاعل بسهولة وقد يؤدي استخدام مرطب غير مناسب إلى انسداد المسام، فابحثي عن منتجات خالية من العطور تحتوي على عدد قليل من المكونات. ابحثي عن مرطبات غير كوميدوغينيك ومضادة للحساسية.

واقي الشمس (صباحًا)
لا تنسي استخدام كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 كل صباح (وإعادة وضعه طوال اليوم إذا كنت في الخارج) لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب حروق الشمس وغيرها من الأضرار. إذا كانت بشرتك حساسة بالفعل، فإن حروق الشمس قد تزيد من شعورك بعدم الراحة. ابحثي عن كريم الوقاية من الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك لأن الزنك يمكن أن يكون له تأثير مهدئ.

استخدم قناعا (أسبوعيًا)
أقنعة الوجه هي أدوات رائعة للبشرة الحساسة إذا تم استخدامها باعتدال. اختر قناعًا يحتوي على مكونات مهدئة ومرطبة ومصلحه مثل البابونج لتقليل الاحمرار وتهدئة البشرة بشكل عام. يمكن للأقنعة المصنوعة من دقيق الشوفان الغروي اللطيف والصبار أيضا تجديد شباب البشرة الحساسة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات