القاهرية
العالم بين يديك

صحة العين: أسباب الآلام العينية

5

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد يكون سبب الألم حول العين لأسباب مختلفة، بما في ذلك التهابات العين، وجود جسم غريب في القرنية، جفاف العين، التهاب الملتحمة، تآكل القرنية، الجلوكوما، انسداد القناة الدمعية، وما إلى ذلك.
يمكن الشعور بهذا الألم في العين اليمنى أو اليسرى، وفي بعض الأحيان ليس من السهل إجراء تشخيص دقيق. في بعض الأحيان، قد يشعر الشخص بتهيج أو شعور بوجود شيء ما داخل العين.
جسم غريب في القرنية
تصل بعض الأجسام الغريبة إلى القرنية وتسبب عدم الراحة في العين، خاصة عند الرمش. وتشمل الأعراض الأخرى الحساسية للضوء أو الوهج وعدم وضوح الرؤية. الأجسام الغريبة الأكثر شيوعًا في العين هي حبيبات الرمل، وجزيئات الحجر الصغيرة، ونشارة المعادن، من بين المواد المجهرية الأخرى التي تدخل عن طريق الخطأ.
العلاج
يتطلب وجود جسم غريب في القرنية عناية طبية عاجلة لتجنب حدوث مضاعفات مثل التهاب العين الخطير. يمكن لطبيبك عادة إزالة هذه المواد بسهولة باستخدام أدوات متخصصة. بعد ذلك، قد يصف لك قطرات عين مضادة للبكتيريا لمنع الالتهابات أثناء شفاء القرنية.

جفاف العيون
عادة ما يبدأ بألم خفيف يزداد حدة بمرور الوقت، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تآكل القرنية. يحدث هذا لأنه في غياب الدموع، لا يمكن إبقاء القرنية رطبة. هذه الحالة ناتجة بشكل رئيسي عن الشيخوخة.
ويحدث جفاف العين عندما لا تكون كمية الدموع كافية. تتكون الدموع من الماء، والمعادن، والكهارل، والميوسين، وغيرها، وعدم التوازن في هذه العناصر يسبب الجفاف.
الدموع مهمة جدا لأن وظيفتها هي الحفاظ على أكسجين القرنية وتشحيمها وترطيبها حتى تتمكن من الرمش. كما أنها تحمي العين من التهيج والالتهابات وتساعد في التخلص من الغبار والميكروبات والحشرات وتخلق سطحا مناسبا لتمرير أشعة الضوء من خلالها.
العلاج
يوجد حاليا العديد من الخيارات لعلاج جفاف العين، بما في ذلك الدموع الاصطناعية والمواد الهلامية للعين، والتي يتم الإشارة إليها عندما يعاني المريض من جفاف شديد في العين. تشمل العلاجات الأخرى أدوية الكورتيكوستيرويد والعلاجات التجديدية.

التهاب الملتحمة
هو التهاب الملتحمة ويتجلى في احمرار وتهيج وتورم الجزء الداخلي من الجفن.
عادة ما يحدث هذا بسبب ارتداء العدسات اللاصقة، على الرغم من أنه يحدث أيضا عند الأشخاص الذين لديهم عين صناعية. ويمكن أن يكون سببه حساسية تجاه العدسات اللاصقة أو المنتجات المستخدمة لتنظيفها.
العلاج
العلاج الموصى به هو تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين حتى يتحسن الجفن الداخلي. إذا كان استخدام العدسات اللاصقة ضروريا، فمن المستحسن تحديد الوقت الذي ترتدي فيه العدسات. قد يصف لك طبيب العيون أيضا قطرات أو مراهم لتقليل الحكة والالتهاب. قد يكون هناك خيار آخر يتمثل في تغيير العدسات اللاصقة واستخدام المحاليل الملحية الخالية من المواد الحافظة وتجنب النوم بالعدسات.

تآكل القرنية
يحدث تآكل القرنية عندما يتم خدش القرنية ، وهذا يسبب الألم حول العين، والتمزق المفرط والحساسية للضوء. يمكن أن يكون له عدة أسباب، بما في ذلك وجود جسم غريب، والذي إذا لم يتم علاجه بسرعة، يمكن أن يؤدي إلى العدوى.
العلاج
يعتمد العلاج على التشخيص الذي يحدده طبيب العيون، حيث أن الخطوة الأولى هي استبعاد الالتهابات أو القرحات في القرنية. ومع ذلك، ليس من الممكن دائما تحديد أصل الألم، لذلك، بمجرد تحديد السبب المحتمل للتآكل، سيتم وصف العلاج المناسب، والذي قد يشمل المواد الهلامية، وقطرات العين، وإزالة الجسم الغريب، من بين أمور أخرى العلاجات.

التهاب القزحية
التهاب القزحية، المعروف أيضا باسم التهاب القزحية الأمامي، هو مرض يصيب العين، وتحديدا العنبية أو الأنسجة التي تشكل الجزء المركزي من جدار العين. تأتي هذه الحالة فجأة وتتفاقم بسرعة، بحيث يبدأ الشخص في الشعور بألم حول العين واحمرار وعدم وضوح الرؤية. ويحدث في إحدى العينين أو كلتيهما. الأسباب هي الالتهابات والحروق الناتجة عن ملامسة المواد الكيميائية الكاشطة أو الهربس النطاقي.
العلاج
يركز العلاج على تقليل الالتهاب، لذلك قد يصف طبيبك قطرات الستيرويد أو يعطي حقنة حول العين، حيث أن القطرات ليست دائما فعالة بنسبة 100٪ في هذه الحالة. وبدلا من ذلك، قد يفكر طبيبك في وصف أدوية عن طريق الفم.

التهابات العين
تحدث التهابات العين عندما تغزو الكائنات الحية الدقيقة، مثل البكتيريا أو الطفيليات أو الفطريات أو الفيروسات، جزءا من مقلة العين. يمكن أن تتنوع الأسباب وتشمل سوء النظافة، أو استخدام المياه الملوثة للاستحمام أو غسل الوجه، أو لمس عينيك بأيدٍ قذرة، أو الاستخدام غير المناسب للعدسات اللاصقة، أو الانتقال المباشر من شخص مصاب آخر.
العلاج
اعتمادا على السبب، سيصف طبيبك علاجا للعدوى. إذا كان سببه عدوى بكتيرية، فقد تكون قطرات المضاد الحيوي كافية. إذا كانت العدوى فيروسية، فعادة ما يحارب الجسم الفيروس من تلقاء نفسه، ويمكن وضع كمادات أو كريمات لتخفيف الأعراض. في حالة الالتهابات الفطرية، هناك حاجة إلى الأدوية المضادة للفطريات لعلاجها.
من المهم دائمًا أن يقوم المريض باستشارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب والبدء في العلاج الأكثر فعالية.

التهاب النسيج الخلوي
التهاب النسيج الخلوي هو نوع من العدوى، عندما يؤثر على منطقة العين، يمكن أن يكون حول الحجاج أو الحجاجي. يتضمن التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج إصابة أنسجة الجفن، بينما يؤثر التهاب النسيج الخلوي المداري على الحجاج أو مقبس العين، ويمكن أن يسبب تورم الجفن والألم وصعوبة تحريك العين. هذا الأخير أكثر خطورة ويتم علاجه بشكل أسرع وبشكل مفاجئ.
تشمل أسباب التهاب النسيج الخلوي الربو وجروح جلد الوجه ولدغات الحشرات وجراحة الأسنان.
العلاج
يشمل العلاج عادة المضادات الحيوية عن طريق الفم، ولكن إذا كان التهاب النسيج الخلوي المداري، فقد يتم إدخال الشخص إلى المستشفى لتلقي الدواء عن طريق الوريد.

الجلوكوما
الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري بسبب تراكم السوائل، مما يزيد الضغط داخل العين ويؤدي إلى تلف تدريجي للعصب.
العلاج
يتضمن العلاج بشكل عام استخدام قطرات العين لتقليل الضغط في العين. الخيار الآخر هو الجراحة بالليزر لتصريف السوائل من العين.

انسداد القناة الدمعية
يحدث انسداد القناة الدمعية عندما يتم انسداد تصريف الدموع كليا أو جزئيا، مما يتسبب في عدم تصريف الدموع بشكل طبيعي وتصبح العين متهيجة أو دامعة أو مصابة. الأسباب الأكثر شيوعا هي العوائق الموجودة منذ الولادة، والتهاب الملتحمة، والشيخوخة، والزوائد اللحمية الأنفية، وغيرها.
العلاج
في حالة الأطفال، مع مرور الوقت، عادة ما تنفتح القنوات الدمعية من تلقاء نفسها. عند البالغين، يمكن أن تتنوع العلاجات وتتراوح من وصف المضادات الحيوية إلى التدخل الجراحي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات