القاهرية
العالم بين يديك

عطية يتفقد محطتي كهرباء بنها وشبرا الخيمة لمتابعة سير العمل

55

 

 

القليوبية: محمد زغله 

 

قام المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، بجولة تفقدية موسعة لمحطتي كهرباء بنها وشبرا الخيمة، وذلك للاطلاع على سير العمل والوقوف على مدى جاهزية المحطتين لتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية.

 

بدأ المحافظ الجولة بتفقد محطة كهرباء بنها، حيث أوضح أن المحطة تقام على مساحة 23 فدانًا وتعد إحدى المشروعات القومية العملاقة التي توفر طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات، بقدرة إجمالية تبلغ 750 ميجاوات، وتعمل بنظام الدورة المركبة، حيث يتم تشغيلها بالغاز الطبيعي وترتبط بخطوط جهد عالٍ بقدرة 220 كيلو فولت أمبير على الشبكة الموحدة.

واستمع المحافظ إلى المهندس محمد سعد النادي، رئيس قطاع محطة إنتاج كهرباء بنها، الذي شرح نظام التشغيل بالمحطة، حيث أشار إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذي يتيح إنتاج ثلث الطاقة دون استخدام وقود إضافي. وتتكون المحطة من توربينين يعملان بالغاز بقدرة إجمالية قدرها 500 ميجاوات، بالإضافة إلى توربينة بخارية بقدرة 250 ميجاوات. كما تحتوي المحطة على غلايتين لاستعادة الطاقة، وتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على جهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة في مراكز الأحمال.

 

كما تفقد المحافظ محطة كهرباء شبرا الخيمة “البخارية” لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي تُعد واحدة من أكبر وأهم المحطات البخارية في الشرق الأوسط وأفريقيا وأقدمها أيضًا، إذ تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات وتحتوي على تكنولوجيا حديثة في نظم التحكم والربط الكهربائي، ومراقبة التلوث واستخدام الحاسبات الآلية. تتكون المحطة من أربع وحدات توليد حرارية بقدرة 315 ميجاوات، ووحدة توليد غازية للطوارئ بقدرة 30 ميجاوات لتغذية مساعدات المحطة أثناء الانقطاع التام لمصادر التغذية من الشبكة الموحدة لإعادة تشغيل وحدات المحطة.

 

وأضاف المهندس سعيد عبد الجليل، رئيس قطاع محطة إنتاج كهرباء شبرا الخيمة، أن المحطة تعتمد في إنتاج الكهرباء كليًا على البخار، الناتج من مياه النيل التي تمر بعدة مراحل من المعالجة حتى يتم الحصول على بخار يبدأ من خلاله عملية إنتاج الكهرباء. وتغذي المحطة محولات السبتية وباسوس والشمال والمترو.

 

وفي ختام الزيارة، أشاد محافظ القليوبية بما شهدته المحافظة من إنجازات في قطاع الكهرباء، باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة، من خلال الاستفادة من العادم الناتج من الوحدة الغازية باستخدام البخار واستعادة الطاقة من البخار، وتحويل المحطة إلى نظام الدورة المركبة، للمساهمة في مواجهة الأحمال المطلوبة للمصانع والمشروعات الاستثمارية بالمحافظة.

 

ورافق المحافظ في الزيارة كل من اللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد، واللواء طارق ماهر رئيس مدينة بنها، والعقيد أ.ح/ محمد طلبة المستشار العسكري، والأستاذ خالد العرفي رئيس حي غرب شبرا الخيمة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات