القاهرية
العالم بين يديك

ماذا تقول الأوردة الداكنة في يديك عن صحتك؟

55

د. إيمان بشير ابوكبدة

تلعب الأوردة دورا مهما في نظام الدورة الدموية لدينا، وصحة الأوردة مهمة جدا ويجب الانتباه إليها وطلب المساعدة الطبية إذا شعرت بالقلق بشأن مظهرها أو إذا كنت تعاني من عدم الراحة. الأوردة مسؤولة عن نقل الدم إلى القلب، وهي عملية حيوية للحفاظ على الصحة العامة. يمكن أن يتأثر لون هذه الأوردة بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك لون البشرة والجينات والحالات الصحية الأساسية. في بعض الأحيان قد يكون لون أوردة اليد داكنا أو أزرقا، وقد يسبب ذلك بعض القلق.

الأوردة الداكنة أو الزرقاء في اليدين
الأوردة الداكنة أو الزرقاء في يديك هي تلك الأوردة التي تبدو زرقاء أو أرجوانية داكنة. يمكنك رؤيتها من خلال الجلد في أجزاء مختلفة من جسمك، مثل يديك وقدميك ووجهك. تظهر هذه الأوردة بسبب مزيج من الأشياء مثل جيناتك وعمرك وطريقة عيشك لحياتك.

أسباب ظهور عروق اليد
تصبح أوردة اليد أكثر وضوحا عندما يبدأ الجلد في فقدان مرونته ودهونه. كما يمكن أن تؤدي التغيرات في ضغط الدم وترقق الجلد إلى انتفاخ الأوردة، وتصبح أكثر وضوحا. يمكن لأي شخص أن يواجه انتفاخ الأوردة دون أي سبب محدد.

انخفاض دهون الجسم – إذا لم يكن لديك دهون على يديك، تبدو الأوردة أكثر وضوحا.

العمر – مع تقدمك في العمر، يصبح الجلد أرق وأقل مرونة، مما قد يجعل الأوردة أكثر وضوحا. بالإضافة إلى ذلك، تضعف الصمامات الموجودة في الجلد بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأوردة لفترات طويلة. يمكن أن يؤدي هذا إلى تضخم الأوردة وانتفاخها.

ممارسة الرياضة – يرتفع ضغط الدم مع النشاط، وتقترب الأوردة من الجلد. ويواجه الأشخاص الذين يمارسون العديد من تمارين القوة هذه المشكلة أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة على الإطلاق. كما أن رفع الأثقال بشكل متكرر أو ممارسة التمارين الرياضية يزيد من تدفق الدم، ويؤدي تصلب العضلات إلى ظهور أوردة بارزة.

العوامل الوراثية – إذا كان أفراد عائلتك المقربين لديهم أوردة ملحوظة، فهناك فرصة جيدة لأن تصاب بها أيضا.

الطقس الحار – في بعض الأحيان تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى صعوبة عمل الأوردة بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تضخمها.

دوالي الأوردة – تظهر دوالي الأوردة بشكل أكثر شيوعا في الساقين مقارنة باليدين، وتحدث عندما تصبح الصمامات الموجودة في الأوردة ضعيفة. يمكن أن تلتوي هذه الأوردة وتتضخم وتسبب عدم الراحة أو الألم.

التهاب الوريد الخثاري – يمكن لعدوى اليد أو الصدمة أو مرض المناعة الذاتية أن يؤدي إلى التهاب الأوردة، مما يجعلها منتفخة.

التهاب الوريد الخثاري السطحي – يحدث التهاب الوريد الخثاري السطحي عندما يصاب الوريد الخارجي بالالتهاب بسبب جلطة دموية. وقد يحدث هذا بعد إجراء شيء مثل الحصول على قسطرة وريدية.

الخثار الوريدي العميق – يمكن أن ينتج انتفاخ أوردة اليد عن جلطة دموية عميقة في أوردة الذراع بسبب مشاكل الدورة الدموية.

الحمل – أثناء الحمل، تزداد الدورة الدموية في الأوردة بنسبة 20 إلى 40%، مما يضمن حصول طفلك على العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين. وقد يؤدي هذا التدفق المتزايد للدم إلى ظهور أوردة أكثر وضوحا على اليدين.

العلاج
الاستئصال بالليزر الحراري.
استئصال الوريد المجهري.
العلاج بالتصليب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات