القاهرية
العالم بين يديك

اقبال متزايد من أهالى السويس علي معرض السويس للكتاب

46

متابعة ـ هبه حسان
معرض الكتاب بالسويس يقدم مواهب فنية من اطفآل اصحاب الاحتياجات الخاصة وسط
-على مدار عشرة ايام يقدم معرض السويس للكتاب باقة من المفاجآت الفنية والادبية الممتعة للاهالى السويس وبدءا من السبت ٢٤ اغسطس تم افتتاح معرض السويس الثاني للكتاب بمشاركة اكثر من ٥٢ دار نشر بخلاف قطاعات وزارة الثقافة المعنية بصناعة الكتاب والنشر ومكتبة مصر العامة.
وتحت رعاية اللواء أركان حرب طارق الشاذلى محافظ السويس و الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تقدم الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين فعاليات ثقافية أدبية وفنية من خلال الدورة الثانية من معرض السويس للكتاب.
ومتابعة دورية لتدليل الصعاب والعمل على نجاح المعرض من جانب الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس والقيادات التنفيذية بالمحافظة.
وتحرص الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور احمد بهى الدين على إقامة معرض السويس للكتاب، بعدما حقق في دورته الأولى العام الماضي نجاحًا كبيرًا على مستوى الإقبال، والمبيعات، لدور النشر والقطاعات المشاركة، الأمر الذي يؤكد على إقبال المصريين على القراءة، واقتناء كل ما يصدر من مؤلفات جديدة في كافة فروع المعرفة.
معرض السويس للكتاب، انطلق العام الماضي وحقق نجاحا كبيرا في دورته الأولى، وقد قامت الهيئة بتطويره حتى أصبح في هذه الدورة واحدا من معارض المحافظات المهمة والتي تشهد إقبالا كبيرا.
ويعتبر معرض السويس واحدا من المعارض الصيفية، التي تقيمها الهيئة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالاهتمام بالمعارض، لنشر القراءة، والاهتمام بالجيل الجديدة، من الأطفال والشباب، حيث يقدم مئات العناوين المهمة التي ترسخ الوعي، وتنشر المعرفة وتغذي العقل، وذلك في إطار خطة الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان، وتحقيق العدالة الثقافية.
كما يصاحب المعرض برنامجا ثقافيا يحتفي بكوكبة من مبدعي محافظة السويس، ويتناول الإبداع في السويس: الشعر، والسرد، والمسرح، كما يحتفي بإرث السويس المحافظة العريقة، ويكرم الفائزين بجوائز ثقافية، كما يضم لقاء ديني بالتعاون مع وزارة الأوقاف، إضافة إلى انفتاح النشاط الثقافي على قضايا العصر ومن خلال بثها نشر ثقافة العالم الجديد والذكاء الاصطناعي، والاحتفاء بتاريخ محافظة السويس النضالي.
وفى اطار اكتشاف المواهب ودعمها وخاصة من الأطفال أتاح المعرض تقديم حفل فنى لفرقة أطفال الصفاء من اصحاب الاحتياجات الخاصة بعرض للمسرح الغنائي (الليلة الكبيرة ) والتى قدمها اكثر من عشرين من الأطفال والشباب أصحاب الاحتياجات الخاصة وعلى مدار اكثر من ساعتين تجمع الالاف من اهالى السويس امام مسرح معرض كتاب السويس لتشجيع الأطفال فى عرضهم الباهر والذى استقبله اهالى السويس بالحفاوة والاحتفاء بهذه النجوم الصغيرة التى جمعت قلوب السوايسة ورسمت البهجة على وجه السويس.
كما قدمت المهندسة سيدة الشربينى محاضرة علمية عن كيفية دمج الاطفال من اصحاب الاحتياجات الخاصة فى المجتمع وكيفية اكتشاف مواهبهم وتنميتها
يأتى ذلك فى اطار اهتمام وزارة الثقافة باكتشاف المواهب من بين كافة فئات المجتمع وتحقيق أهداف العدالة الثقافية ودمج الأطفال من أصحاب الاحتياجات الخاصة بين خلايا المجتمع وتنمية مواهبهم ومنح الفرص للجميع على حد سواء فى ممارسة كافة ألوان الفنون والاداب
كما قدمت الهيئة المصرية العامة للكتاب ندوة عن تاريخ السويس البطولى وأعمال اهلها من الفدائيين فى مقاومة الاحتلال وتجليات البطولة والمقاومة فى الادب والفنون بين مثقفى السويس وذلك بحضور كل من الكاتب الصحفى اشرف ابو الريش واللواء جابر شعراوى احد ابطال معركة كبريت فى اكتوبر ١٩٧٣ والكاتب الصحفى محمد على السيد والكاتب الصحفى والاعلامى احمد الخطيب حيث تفاعل اهالى السويس من الحاضرين للندوة ودارت النقاشات الثقافية والحوارات حول اهمية تدوين أعمال الفدائيين من ابناء السويس.
وتستمر فعاليات معرض السويس للكتاب حتى الثانى من سبتمبر القادم

قد يعجبك ايضا
تعليقات