القاهرية
العالم بين يديك

ألوان صفار البيض المختلفة

82

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة التي يتم تقديمها على الإفطار في جميع أنحاء العالم، في حين أن البيض بشكل عام يعتبر أيضا من الأطعمة المفضلة حتى في الوجبات الأخرى.

غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن وهي مغذية للغاية. كما أنه مفيد للقلب إذا تم تناوله باعتدال، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول الجيد وهو غني أيضا بمضادات الأكسدة.

ماذا يعني لون صفار البيض؟
قد يختلف لون صفار البيض حسب النظام الغذائي للدجاجة التي وضعت البيضة. وقد يتراوح لون صفار البيض من الأصفر الباهت إلى البرتقالي الغامق، ولا يشير اللون إلى القيمة الغذائية أو الجودة.

صفار الأصفر
يحتوى صفار البيض الصفراء على كميات أقل من الزانثوفيل والأحماض الدهنية أوميجا 3. يتم الحصول عليها من الدجاج الذي يتناول نظاما غذائيا غنيا بفول الصويا والذرة ودقيق البرسيم وما إلى ذلك.

صفار البرتقالي
يتم الحصول على صفار اللون البرتقالي من الدجاج الذي يستهلك الأطعمة الغنية بالكاروتينات والزانثوفيل مثل الفلفل والقرع وما إلى ذلك.

صفار البيض الذهبي
صفار البيض الذهبي اللون غني بالزانثوفيل (الصبغة الصفراء) ويحتوى أيضا على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. يتم الحصول عليه من الدجاج الذي يتناول وجبات غنية بالكاروتينات والطماطم وما إلى ذلك.

صفار الأحمر
صفار البيض الأحمر غني بالزانثوفيل (الصبغة الصفراء) ويحتوى أيضا على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. يتم الحصول عليه من البيض الذي يحتوى على نظام غذائي غني بالأطعمة ذات الصبغة الحمراء مثل الفلفل الحلو وبذور الأناتو وما إلى ذلك.

صفار البيض الباهت
صفار البيض الباهت أو الأبيض غني بالمغذيات وأوميغا 3. يتم الحصول عليه من البيض الذي يحتوى على نظام غذائي غني بالحبوب (مثل القمح والشعير وما إلى ذلك). يسمى هذا النوع من النظام الغذائي “الذرة الرفيعة”.

صفار متعدد/مزدوج
قد تكون صفار البيض أصغر حجما ويتم الحصول عليها من بيض صغير وعالي الإنتاجية.

صفار الأخضر
تعتبر هذه الصفار غنية بقيمها الغذائية ويتم الحصول على لون الصفار بسبب النظام الغذائي الذي تعتمد عليه الدجاجة والذي يعتمد على الأعشاب .

صفار البني
يحصل صفار البيض البني على لونه بسبب النظام الغذائي للدجاجة مثل استهلاك المكسرات والعفص والعنب وما إلى ذلك. في الأساس، الأعلاف الغنية بالأصباغ البنية.

ما هو لون صفار البيض الأكثر صحة؟
من الناحية الغذائية، لا يوجد فرق كبير بين صفار البيض ذي الألوان المختلفة. فالصفار مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك البروتين والفيتامينات والمعادن، بغض النظر عن اللون.

قد يعجبك ايضا
تعليقات