القاهرية
العالم بين يديك

محمد نور حفيد عبد المطلب في أغاني منسية الأحد على إذاعة القاهرة الكبرى

78

متابعة: سناء سعفان

تستضيف الكاتبة الصحفية سحر الجمل، محمد نور حفيد المطرب محمد عبد المطلب، يوم الأحد ٢٥ أغسطس في برنامج “أغاني منسية” على إذاعة القاهرة الكبرى ١٠٢.٢ في الساعة الخامسة عصرًا. هندسة إذاعية: غادة جمال الدين. ويتناول الحوار مسيرة “ملك الموال” عبد المطلب وحلقة خاصة عن مسيرته الفنية التي استمرت ما يقرب من نصف قرن.

البداية من الثلاثينيات وحتى وفاته عام ١٩٨٠، ويتناول اللقاء كواليس بدايات عبد المطلب مع عبد الوهاب وفرقة بديعة مصابني، وكيف تحول من مؤذن في مساجد محافظته البحيرة إلى أشهر مطرب شعبي من الثلاثينيات وحتى السبعينيات، ودور الملحن محمود الشريف في حياته.

كما يتناول اللقاء قصة أول فيديو كليب قدمه عبد المطلب في التلفزيون عام ١٩٦٥ من إخراج محمد سالم، وقصة الأغاني الأخيرة في حياته، والتي كانت مشروع غناء أسماء الله الحسنى الذي لم يكتمل وغنى منه اثنتين فقط. كما يذيع البرنامج عددًا من الأغاني النادرة لعبد المطلب، مع سرد حكاية كل أغنية. ومن هذه الأغاني: “بلدي وخفة”، “ما فيش في القلب حد سواك”، “لا قابلتك ولا كلمتك” (ألحان محمد فوزي، كلمات إبراهيم حسن)، “بياع الهوى” (كلمات عبد المنعم السباعي، ألحان محمود الشريف)، “وأنا مالي يا بوي” (كلمات جليل البنداري، ألحان محمود الشريف)، “جميل وبخيل”، “أهل المحبة”، “لو أقدر على بعدك”، “فايت وعينيه في عنايا” (كلمات مأمون الشناوي، ألحان عبد الوهاب)، موال “يا قلبي اصبر على جرحك مسير الأيام تضحك لك”، “بتسأليني بحبك ليه”، “صورتنا وإحنا سوا”، “شفت حبيبي” (ألحان رياض السنباطي)، “في قلبي غرام” (ألحان عبد العظيم عبد الحق، كلمات إبراهيم بهلوان).

كما يتناول اللقاء الحديث عن الأفلام الستة التي قدمها عبد المطلب، منها “٥ شارع الحبايب” الذي قام بإنتاجه. ولد عبد المطلب عام ١٩١٠ وتوفي عام ١٩٨٠، وقدم ما يقرب من ١٠٠٠ أغنية. برنامج “أغاني منسية” إعداد وتقديم سحر الجمل. قدمت تتر البرنامج الفنانة الكبيرة سهير المرشدي، ووضع الألحان محمد ترك، مخرج إذاعة الأغاني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات