القاهرية
العالم بين يديك

دراسة: المحليات الصناعية تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

57

د. إيمان بشير ابوكبدة

كشفت دراسة أطلقتها جامعة هارفارد مؤخرا بالشراكة مع مستشفى ماس جنرال بريجهام بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الاستهلاك المنتظم للمحليات الصناعية قد يرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

وبالإضافة إلى المحليات الصناعية، أثار الباحثون أيضا الشكوك حول الأطعمة فائقة المعالجة، مثل الوجبات الخفيفة والصلصات الجاهزة والوجبات سريعة التحضير. وانتهى الأمر بتحديدهم كمسببين محتملين للعدد المتزايد من حالات الاكتئاب.

ولفهم العلاقة بين العاملين، شمل البحث تحليل أكثر من 30 ألف نظام غذائي لنساء تتراوح أعمارهن بين 42 و62 عاما، مما أدى إلى الكشف عن حوالي 7000 حالة اكتئاب تم تشخيصها سريريا

في هذه الدراسة، قدم العلماء تعريف للاكتئاب: تصنيف صارم وتصنيف واسع. وشملت الفئة الصارمة الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض من قبل الطبيب والذين يستخدمون مضادات الاكتئاب بانتظام. وشملت الفئة الواسعة المرضى الذين تلقوا تشخيصا سريريا للاكتئاب و/أو كانوا يتناولون مضادات الاكتئاب.

ونتيجة للدراسة، من بين 31712 مشاركا، كان 2122 يعانون من اكتئاب حاد، في حين كان 4820 يعانون من اكتئاب واسع النطاق.

وعلى الرغم من النتائج المثيرة للاهتمام، يؤكد الباحثون على الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد استنتاجاتهم. وقال شارمالي إدوين ثاناراجا، طبيب الأعصاب في ألمانيا: “توفر هذه الدراسة نظرة ثاقبة للدور المحتمل للمحليات الصناعية في الصحة الجسدية والعقلية، لكن هذا يحتاج إلى تأكيد من خلال المزيد من الأبحاث التي تتجاوز بيانات المراقبة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات