القاهرية
العالم بين يديك

تشير دراسة إلى أن الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بنوع من السرطان

50

د. إيمان بشير ابوكبدة

تشير دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية لعلم الأورام، إلى أن الأسبرين قد يكون مفيدا للوقاية من سرطان القولون والمستقيم لدى الأفراد الذين لديهم عوامل خطر.

وأشارت الدراسة، التي شملت حوالي 107655 شخصا، إلى أنه من بين جميع المشاركين الذين تمت متابعتهم لمدة 30 عاما، فإن أولئك الذين لديهم أنماط حياة أقل صحية استفادوا أكثر من الاستخدام المنتظم للأسبرين.

تفاصيل الدراسة
وفي الدراسة، قارن الباحثون معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى أولئك الذين تناولوا الأسبرين بانتظام مع أولئك الذين لم يتناولوا الأسبرين بانتظام.
تم تعريف الاستخدام المنتظم للأسبرين على أنه قرصين أو أكثر بجرعة قياسية (325 مجم) أسبوعيا أو جرعة منخفضة من الأسبرين يوميا (81 مجم).

وتابع الباحثون المشاركين لأكثر من ثلاثة عقود. وخلال هذه الفترة، كان هناك حوالي 2500 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم بينهم.

ووفقا للنتائج، فإن مستخدمي الأسبرين المنتظمين لديهم خطر أقل بنسبة 18٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة مع غير المستخدمين.
وبين المشاركين الأصحاء، كان معدل الإصابة بسرطان القولون 1.5% في المجموعة التي تتناول الأسبرين. وفي المجموعة التي لم تتناول الأسبرين كانت النسبة 1.6%.
وكانت المجموعة غير الصحية معرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 3.4% إذا لم تتناول الأسبرين بانتظام، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الأسبرين، والذين كان لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 2.1%.

كيف يعمل الأسبرين؟
وقد وجدت دراسات سابقة أدلة تشير إلى أن الأسبرين يقلل من إنتاج البروتينات المسببة للالتهابات المعروفة باسم البروستاجلاندين. هذه البروتينات تعزز تطور السرطان.
يمكن للأسبرين أيضا أن يمنع مسارات الإشارات التي تتسبب في نمو الخلايا بشكل خارج عن السيطرة، ويؤثر على الاستجابة المناعية ضد الخلايا السرطانية، ويمنع تطور الأوعية الدموية التي تزود الخلايا السرطانية بالعناصر الغذائية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات