القاهرية
العالم بين يديك

التصنيفات المختلفة للأعشاب والنباتات الطبية والعطرية

112

د – حسين السيد عطيه
تختلف التصنيفات للنباتات الطبية والعطرية حسب وجهة نظر كل تصنيف وفيما يلي أهم هذه التصنيفات:
أ – حسب الجزء المستعمل من النبات : یعتمد هذا التصنیف على مكان تواجد المواد الكیمیاویة الفعالة بالأجزاء النباتیة المختلفة – بحیث تعتبر هذه الأجزاء هى المصدر الرئیسى للحصول على مادة فعالة معینة – أو على الأقل یعتبر هذا العضو النباتى هو العضو الذى تتركزفیه المادة الفعالة دون غیره من الأجزاء النباتية الأخرى، وتصنف النباتات الطبیة والعطریة تحت هذه المجموعة إلى المجموعات التالية:
1- نباتات تستعمل بأكملها: توجد بها المواد الفعالة فى أجزائها النباتیة المختلفة دون أن تتركزأوتتجمع فى عضو نباتى معین دون الأعضاء الآخري: مثل نباتات الونكا – الشیح الخرسانى – البعیثران – السكران – الداتورا – البلادونا – وغیرها.
2- نباتات تستعمل أوراقها: تحتوي أوراقها على المواد الفعالة دون غیرها من الأجزاء النباتیة مثل: النعناع – الریحان – الزعتر – الدیجیتالس – الصبر – الشاى – الحناء– حشیشة اللیمون وغیرها.
3- نباتات تستعمل أزهارها أو نوراتها الزهریة: تتواجد موادها الفعالة فى الزهرة أو النورة الزهریة كما فى حالة أزهار البابونج – البیرثرم – الأقحوان – الورد – الفل – الیاسمین – الزنبق – أو أزهار الموالح أو قد تتواجد في كأس الأزهار(السبلات) كما فى الكركدیه أو تتواجد فى میاسم الأزهار كما فى الزعفران.
4- نباتات تستعمل ثمارها: تحتوى ثمارها على المواد الفعالة مثل ثمار: الشطة – الخلة الشمر – الكروایة – الینسون – الكزبرة – ال
الفانیلیا – السنامیكى وغیرها.
5- نباتات تستعمل بذورها: تحتوى بذورها على المواد الفعالة مثل بذور: الحنظل – حبة البركة – الحلبة – الخردل – الكاكاو – البن – الخروع – الكتان – دوارشمس وغیرها.
6- نباتات تستعمل أجزاؤها الأرضیة:هى النباتات التى تحتوى سیقانها الأرضیة أو جذورها على المواد الفعالة مثل: الزنجبيل ، الكركم، المغات.
ب: التصنیف الفسیولوجى أو العلاجى: ویعتمد هذا التصنیف للنباتات الطبیة و العطریة على أساس الأثر الفسیولوجى أوالطبى أو العلاجى لها وذلك دون أن نضع فى الاعتبار نوعیة المادة الفعالة من الناحیة الكیماویة أو التركیبیة وبغض النظر عن مكان تواجد هذه المواد الفعالة فى الأجزاء النباتیة المختلفة مثل الأوراق أو الأزهار أوغیرها، وتقسم النباتات الطبیة إلى المجموعات التالیة:
1- نباتات مسهلة أو ملینة: مسهلة مثل نباتات السنامیكى– الخروع والحنظل وملینة مثل الكاسكارا والعرقسوس و الصبر.
2-نباتات مسكنة أو مخدرة: مثل الصفصاف وهو مسكن، ونباتات الأفیون (الخشخاش) والقنب الهندى والداتورا، والسكران وغیرها فهى مخدرة.
3- نباتات مانعة لتهتك الأوعیة الدمویة الشعریة: مثل الموالح، والحنطة السوداء، والسذب.
4- نباتات منشطة للقلب: مثل نباتات الدیجیتالس، وبصل العنصل الأبیض، والدفلة.
ج: التصنیف التجاري: ویعتمد على الأسس التجاریة المعمول بها فى الأسواق المحلیة أو الخارجیة على حسب قوائم التصدیر والاستيراد – حیث تصنف كل مجموعة من النباتات وفقا لاستخداماتها الفعلية وعلى حسب متطلبات السوق، وهى تبعا لذلك تقسم إلى:
1-النباتات الطبية: وهى التي تستخدم كمصادر طبيعية لإنتاج الدواء، وقد تستخدم على صورتها الطبيعية في صورة عقار خام تكون معبأة أو مجهزة لاستخدامها على هذه الصورة بعد عمل توليفات منها لتصلح لعلاج أمراض معینة، وهذه النباتات تقوم بتصدیرها او استيرادها شركات أو هیئات أو أفراد لهذا الغرض ومنها نباتات: السكران – الداتورا – الخلة– النعناع – البردقوش – الدیجیتالس – اللحلاح – الراوند – والكینا وغیرها.
2-النباتات عطرية: وهى مجموعة النباتات التي تحتوى فى جزء أو أكثر من أعضائها النباتیة على زیوت عطریة طیارة أو مواد أخرى یمكن أن تتحلل أو تتحول إلى زیوت عطریة طیارة وهى تستخدم فى صناعة الروائح والعطور ومستحضرات التجمیل والأدوية وهى تجارة رابحة مثل نباتات: الورد – الیاسمین – الزنبق – الفل – العتر – الریحان – الإیرس ….وغیرها.
3- نباتات التوابل والبهارات ومكسبات الطعم والنكهة والملونات الطبیعیة: وهى النباتات التى تستخدم فى الأغراض الغذائیة حیث من قبل الشركات أو الهیئات أو الأفراد الذين لهم علاقة بتصنیع الأغذیة المختلفة ولا ینفى ذلك أن بعض هذه النباتات لها استخدامات طبیة، مثل: حبة البركة – الحبهان (الهیل) – جوز الطیب – العرقسوس – الفلفل الأسود – الكمون – الشمر – الشطة…. وغیرها.
4- نباتات تستخدم كمشروبات: وهى تستخدم كمشروبات شعبیة فى معظم بلاد العالم، ومعظمها تستخدم لإنتاج مواد طبیة ومنها: الشاي – البن – الكاكاو – الكولا – السحلب – البابونج – الخروب – التمر هندي – النعناع – الكراوية – الینسون– الكركدیه – المغات – العرقسوس – القرفة – الحلبة…. وغیرها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات