القاهرية
العالم بين يديك

منعطف جديد بين نتنياهو وغالانت يبرز عمق الخلاف بينهما

36

رانيا فتحي
أظهرت انتقادات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لرئيس الوزراء وزعيم الحزب الذي ينتمي له الطرفان، حزب الليكود الحاكم، منعطفا جديدا تعكس عمق الخلافات بينهما.
حيث وجه غالانت انتقادات وصفت بـ “الحادة” لنتنياهو أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست بقوله إن الصفقة تأخرت “بسبب إسرائيل”، معتبراً أن نتنياهو “لا يبدي الشجاعة التي يتحدث عنها علنا، في الغرف المغلقة”.
ويمثل غالانت وجهة نظر المؤسسة العسكرية والأمنية، التي حاولت منذ أشهر أن تتحدث عن مخاوفها من فقدان إسرائيل نتائج الإنجازات العسكرية على الأرض بسبب الاعتبارات السياسية الداخلية.

على الفور أصدرت رئاسة الوزراء الإسرائيلية بيان قالت فيه إن وزير الدفاع يوآف غالانت، يتبنى ما سمته “السردية المناهضة لإسرائيل، ويضر باحتمالية التوصل إلى صفقة تبادل”، مشيرة إلى أن غالانت من المفترض أن يهاجم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، الذي اتهمته بـ “رفض إرسال وفد إلى المفاوضات” وبأنه “لا يزال العائق أمام إتمامها”.
ومع تصاعد التصريحات بينهما، قالت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، نقلاً عن مقربين من نتنياهو، بأن الأخير لا يفكر في إقالة غالانت “رغم الخلاف بينهما”، فيما أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن نتنياهو، يدرك أنه لا يمكن إقالة غالانت “في خضم الحرب”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات