القاهرية
العالم بين يديك

كتلة في الإبط عند الرجل: الأسباب والعلاج

61

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد يكون للكتل الموجودة في الإبط لدى الرجال عدة أسباب، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية تجاه الأدوية أو الصابون، والأورام الشحمية، والخراجات، وغيرها. قد تكون بعض هذه الأسباب حميدة ولا تتطلب علاجا قويا، بينما قد يشير البعض الآخر إلى حالات أكثر خطورة.

تختلف هذه العقيدات في الحجم، وتكون التهابية وغير التهابية، مؤلمة أو غير مؤلمة، ناعمة أو صلبة. تحدث منفردة أو في مجموعات وتؤثر على أحد الإبطين أو كليهما. اعتمادا على الحجم والسبب، يمكن أن تحد من حركة الذراع، وتسبب حساسية لبعض المنتجات، وتسبب عدم الراحة أو الألم عند الاحتكاك بالملابس.

الأسباب

رد فعل تحسسي
رد فعل تحسسي تجاه مزيلات العرق، والأدوية، واللقاحات، واللسعات، وما إلى ذلك. يمكن أن يسبب وجود كتلة في الإبط بسبب التهاب الغدد الليمفاوية استجابة لجهاز المناعة. بالإضافة إلى التورم، تحدث أعراض مثل الحرق والحكة والاحمرار والطفح الجلدي.
العلاج
ومن بين كل هذه العوامل التي تسبب الحساسية، وبالتالي ظهور كتلة في الإبط، لا بد من معرفة السبب الدقيق. إذا كان بسبب لقاح، فلن تكون الكتلة خطيرة، أما إذا ظهرت بعد البدء بتناول الدواء، فيجب عليك مراجعة طبيبك لمناقشة إمكانية استبدالها بدواء آخر. إذا كان رد الفعل على لدغة حشرة، فيمكن حل المشكلة باستخدام دواء مضاد للحساسية، لأنها تسبب أيضا حكة شديدة.

الأورام الشحمية
هذه هي كتل من الأنسجة الدهنية غير السرطانية وعادة ما تنمو ببطء. على الرغم من أن مظهرها قد يكون مثيرا للقلق، إلا أنها عموما لا تشكل خطرا صحيا كبيرا ولم يتم تحديد سببها الدقيق بعد. وهي بشكل عام صغيرة جدا، ربما لا يزيد قطرها عن 5 سم، ويمكن تحريكها عند اللمس.
العلاج
على الرغم من أنها ليست خطيرة في حد ذاتها، إلا أن الإفراط في التعامل معها يؤدي إلى إصابة الأعصاب المجاورة، مما قد يسبب الألم. لذلك، إذا كانت تتداخل مع الأنشطة اليومية، فقد يوصي طبيبك بالإزالة الجراحية كحل.

الكتلة العضلية
إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل مفرط أو تبذل مجهودا بدنيا كبيرا، فمن الممكن أن يظهر هذا النوع من العقد العضلية وتلتهب المنطقة.
العلاج
بشكل عام، ليس هناك ما هو ضروري أكثر من الراحة للتعافي بشكل أسرع، حيث أنها عادة ما تحل من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا استمرت المشكلة، فمن المستحسن استشارة الطبيب لاستبعاد الحالات الأخرى.

التهاب الغدد العرقية القيحي
إنه ليس شائعا جدا، ولكن يمكن أن يصاب به بعض الرجال بسبب انسداد الغدد العرقية والتهاب البصيلات. التهاب الغدد العرقية ليس عدوى وتكون أسبابه هرمونية أو وراثية أو السمنة أو التدخين أو مشاكل في الجهاز المناعي. قد تكون النتوءات بحجم البثرة، لكنها يمكن أن تكبر، مما يسبب الألم والالتهاب.
تشكل النتوءات أنفاقا تحت الجلد وتفرز القيح، مما يؤدي إلى ندبات تجعل من الصعب تحريك ذراعيك.
العلاج
يركز العلاج على منع تكون آفات جديدة، والقضاء على النواسير، وتقليل الالتهاب. ومن المخطط على ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى، عادة ما يتم وصف الكورتيكوستيرويدات داخل الآفة بالإضافة إلى المضادات الحيوية. في المرحلة الثانية، بالإضافة إلى المضادات الحيوية، قد يقوم الطبيب بإجراء التصريف أو إزالة الرأس. في المرحلة الثالثة، يصف الطبيب أداليموماب، ويقوم بإجراء الاستئصال الجراحي، ومن ثم التطعيم.

التهاب الجريبات
ويحدث عندما تلتهب قاعدة الشعر الموجودة تحت الجلد، إما بعد الحلاقة أو بسبب ارتداء الملابس الضيقة.
العلاج
ينصح بوضع كمادات دافئة، وتنظيف المنطقة المصابة، واستخدام كريم مضاد حيوي، وإذا لم تختف الأعراض خلال أيام قليلة، فقد يصف الطبيب مضادا للفطريات أو مضادا حيويا.

خراج الإبط
عادة ما تكون هذه الخراجات ساخنة عند اللمس، وهي عبارة عن جيوب مملوءة بالصديد، وتسبب ألما شديدا. وهي معروفة باسم الدمامل.
العلاج
ينصح باستخدام الكمادات الساخنة. ومع ذلك، إذا كان هناك حمى، فمن المهم استشارة الطبيب لتقييم إمكانية تصريف الخراج ووصف المضاد الحيوي.

الفيروسات
عادة ما تكون كتلة الإبط الناتجة عن عدوى فيروسية نتيجة لتضخم الغدد الليمفاوية. يحدث هذا الالتهاب عندما يستجيب الجهاز المناعي لعدوى في الجسم تسببها فيروسات مثل فيروس إبشتاين بار، أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو الجديري المائي والقوباء المنطقية، أو الحصبة، أو النكاف.
العلاج
يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب، حيث يختلف العلاج حسب نوع الفيروس الذي يصيب المريض. تساعد الراحة والترطيب ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في إدارة الأعراض.

مرض كاستلمان
يحدث هذا المرض بسبب النمو المتسارع والمفرط للخلايا في الجهاز اللمفاوي. قد يعاني الرجال المصابون بهذا المرض من تضخم الغدد الليمفاوية، وفقدان الوزن، وقلة الشهية، والحمى، والتعب، والتعرق الليلي، من بين أعراض أخرى.
العلاج
عادة ما يكون العلاج بالجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

سرطان الغدد الليمفاوية
سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان يؤثر على الخلايا في الجهاز اللمفاوي. هناك عدة أنواع وأنواع فرعية من سرطان الغدد الليمفاوية، مثل سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين.
العلاج
يشمل العلاج الإشعاع، أو العلاج الكيميائي، أو زرع نخاع العظم، أو علاج الخلايا اللمفاوية التائية، أو خيارات أخرى يراها طبيبك مناسبة.

سرطان الدم
وهو نوع من السرطان يؤثر على خلايا الدم البيضاء، وعندما ينتشر إلى المنطقة الإبطية، يسبب تكوين العقيدات.
العلاج
تشمل الخيارات العلاج الكيميائي، أو العلاج الموجه، أو العلاج الإشعاعي أو البدائل الأخرى التي يعتبرها الأخصائي أكثر ملاءمة وملائمة لاحتياجات المريض المحددة.

سرطان الثدي
يصاب الرجال أيضا بهذا النوع من السرطان لأنهم، مثل النساء، لديهم أنسجة الثدي. تؤثر الخلايا السرطانية على الجهاز اللمفاوي وتنتشر إلى العقد الليمفاوية في الإبط.
العلاج
تشمل خيارات العلاج العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الهرموني، أو العلاج الموجه، أو الجراحة، اعتمادا على الخصائص المحددة للسرطان والمريض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات