القاهرية
العالم بين يديك

نصائح للتعامل مع الصدفية في الصيف

56

د. إيمان بشير ابوكبدة

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة تتميز بنمو سريع لخلايا الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء متقشرة يمكن أن تكون مثيرة للحكة والألم. وتؤثر الصدفية عادة على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، وتصيب أيضا الأظافر والمفاصل.

تحدث الصدفية نتيجة لنشاط مفرط لجهاز المناعة مما يؤدي إلى نمو سريع لخلايا الجلد. تلعب العوامل الوراثية دورا في ذلك، كما يمكن للعوامل البيئية مثل الإجهاد والالتهابات وإصابات الجلد أن تؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها.

أعراض مرض الصدفية
يمكن أن تتراوح أعراض الصدفية من خفيفة إلى شديدة:
احمرار الجلد مع قشور فضية.
الجلد الجاف والمتشقق والذي قد ينزف.
حكة وألم.
أظافر سميكة.
المفاصل المتورمة والمتصلبة.
تهيج الجلد.

كيف تؤثر الحرارة على الأشخاص المصابين بالصدفية؟
إن التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم قد يكون له تأثير مثبط للمناعة. ويساعد هذا في تقليل تكرار نوبات الصدفية.
التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة التعرق، مما يسبب في تهيج الجلد وتفاقم الحالة.
عندما يصبح الجو حارا ورطبا للغاية، يفضل الناس البقاء في غرف بها تكييف. ولكن إذا كنت تعاني من الصدفية، فإن كثرة تكييف الهواء يؤدي إلى جفاف بشرتك.

طرق التعامل مع مرض الصدفية في الصيف
الترطيب
الترطيب هو المفتاح للتخلص السريع من قشور الصدفية. تستجيب الصدفية بشكل جيد لكمية وفيرة من زيت جوز الهند. اختر تدليك الجسم أسبوعيا، حيث يخفف من اللويحات الصدفية ويريح جسمك وعقلك أيضا. كما يقلل الترطيب من الشعور بالحكة المرتبطة بالصدفية.

تجنب التقشير
يؤدي التقشير القوي للويحات الصدفية إلى إزالة القشور من الأعلى مما يسبب النزيف. لا يسبب هذا الألم فحسب، بل يمكن أن يجعل بشرتك عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية.

أقمشة قابلة للتنفس
يكون التعرق ضارا بالصدفية، خاصةً إذا كان مرتبطا بالجروح والخدوش. يضمن ارتداء الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان خلال مواسم الذروة في الصيف سهولة دوران الهواء ويمنع الألياف النسيجية من الالتصاق ببشرتك. يساعد هذا في تقليل التهيج والحكة.

الثلج
وضع الثلج بشكل منتظم على المنطقة المصابة والتواجد في بيئة يتم التحكم في درجة حرارتها بحيث لا تكون شديدة الحرارة أو شديدة البرودة بالنسبة لك.

التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل
يخفف تعريض المناطق المصابة لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميا خلال ساعات ذروة الأشعة فوق البنفسجية من الأعراض. ​​وذلك لأن أشعة الشمس تحتوى على أقصى تكوين للأشعة فوق البنفسجية بين الساعة 10 صباحا و4 مساءً حيث تكون الشمس فوق الرأس مباشرة.

الاستحمام بالمياه المالحة
يكون للاستحمام في الماء المالح تأثيرات مضادة للالتهابات، ومفيدة للبقع الصدفية، والتي تشفى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات