القاهرية
العالم بين يديك

لون شمع الأذن الخاص يقول الكثير عن صحتك

48

د. إيمان بشير ابوكبدة

شمع الأذن، المعروف أيضا باسم الصملاخ، هو مادة شمعية تنتجها الغدد الدهنية في قناة الأذن. يلعب دورا أساسيا في صحة الأذن من خلال تنظيف قناة الأذن وحمايتها وتزييتها.
عندما تسير الأمور على ما يرام، تصبح الأذن قادرة على تنظيم نفسها. يتم إنتاج شمع الأذن، ويقوم بوظيفته، ثم من خلال الحركة أو التحدث أو المضغ، ينتقل إلى أعلى ويخرج من الأذن، ويزيل معه خلايا الجلد الجافة والحطام الآخر.

نوعان من شمع الأذن
هناك نوعان رئيسيان من شمع الأذن – الرطب والجاف:
يعتبر شمع الأذن الرطب أكثر شيوعا بين القوقازيين والأفارقة.
يعتبر شمع الأذن الجاف أكثر شيوعا بين الأمريكيين الأصليين وسكان جزر المحيط الهادئ والآسيويين.

ألوان وملمس شمع الأذن
قد يتراوح لون شمع الأذن من الأبيض المائل للصفرة إلى الأسود. وبالنسبة لمعظم الناس، يكون لون شمع الأذن الذي تراه برتقاليا كهرمانيا إلى بنيا فاتحا ويكون قوامه رطبا ولزجا. وعادة ما يرتبط لون شمع الأذن بعمره. فكلما كان لونه أفتح كان شمع الأذن أحدث. وينطبق هذا أيضا على الملمس. فكلما كان شمع الأذن أكثر جفافا، كان أقدم.

شمع الأذن الأصفر واللزج
إن شمع الأذن الأصفر اللزج صحي ولكنه يشير إلى أنك على الأرجح تمتلك مادة كيميائية تنتج رائحة الجسم وربما تحتاج إلى استخدام مزيل العرق.

شمع الأذن الأبيض الجاف
إذا كان لديك شمع أذن أبيض الجاف، فهذا أمر صحي تماما. ومن المدهش أن هذا قد يكون مؤشرا على افتقارك إلى مادة كيميائية تنتج رائحة الجسم.

شمع الأذن البرتقالي أو البني الفاتح
على الرغم من أنه قد يبدو مثيرا للقلق إلى حد ما، فإن شمع الأذن البرتقالي أو البني الفاتح صحي أيضا. يشير هذا اللون من شمع الأذن فقط إلى أن الشمع أقدم، ومن المحتمل أن يكون هذا ما تجده في قناة أذنك الخارجية ووعاء أذنك.

شمع الأذن بني غامق أو أحمر
إذا كان شمع أذنك بنيا غامقا أو مائلا إلى اللون الأحمر، فقد يكون هذا علامة على إصابة داخل الأذن. وقد يتراوح هذا من خدش بسيط في قناة الأذن إلى تمزق طبلة الأذن.

شمع الأذن الأسود
يشير شمع الأذن الأسود إلى تراكم أو انسداد شمع الأذن أو جسم غريب في الأذنين.

شمع الأذن الأخضر
إنها علامة على وجود عدوى أكثر خطورة. قد تحتاج إلى تناول نوع من المضادات الحيوية.

شمع الأذن الرمادي
يمكن أن تكون علامة على وجود فطريات في الأذنين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات