القاهرية
العالم بين يديك

من المسؤول عن عدم إستكمال الصرف الصحي الخاص بحياة كريمة بالجزء القبلي بقرية عرابة أبيدوس مركز البلينا بسوهاج ؟.

256

تحقيق _ أحمد عبد العال بكرى

سقط المسؤولون عن مشروع حياة كريمة بسوهاج سقوطا مدويا وذلك بسبب عدم استكمالهم مشروع الصرف الصحي بالمنطقة القبلية للقرية بعرابة أبيدوس حيث أن مشروع الصرف الصحي لم يكتمل حتى الآن والسبب فى ذلك هو أنه لا نعلم أنه سقط سهوا بسبب رفع الاحداثيات والقياسات وعمل الخرائط ؟ أم أن هذا مقصود ؟ ولماذا تحديداً قرية أبيدوس ؟ فجميع القرى التى دخلها مشروع حياة كريمة تم تنفيذ المشروع بها بالكامل على أرضها .

وللإجابة على هذه الأسئلة أجاب سيف أحمد جاد الكريم من أبناء القرية حاصل على دبلوم وأحد ساكنى المنطقة قائلا: تم عمل رفع للإحداثيات بذلك الجزء المتبقى وتم إضافة كلمة تُعطل الصرف الصحي وأى خدمات تخص الجزء القبلي بقرية عرابة أبيدوس وهو ( إضافة المنطقة باسم النجع المستجد القبلي بقرية عرابة أبيدوس ) وهنا تم تغيير كل خطة حياة كريمة للمنطقة لأن في قرار أى نجع أو عزبة تابع لقرية لا يتم استكمال أعمال مشاريع حياة كريمة فيه إلا بعد الانتهاء من القرية الأم وأضاف أنه تم التقدم بشكوى جماعية من أبناء القرية إلى السادة المسؤولين عن المشروع والسيد المحافظ لكن دون جدوى وتقدمنا بهذا الطلب إلى السيد المحافظ السابق والحالى سأرسل لك نصه كاملاً.

وبسؤال أحد المواطنين ويدعى عبد الحميد حسين عبد الرزاق مدير مدرسة سابق بالمعاش وشيخ ناحية حالياً من أبناء القرية عن أن النجع مستجد من أصله أم لا فرد قائلا :
طيب بذمتكم أنتم راضين ومقتنعين إن الجزء القبلي ده نجع مستجد يعنى طيب اذا جبتلكم شهادة بيانات من الكهرباء تفيد أن المنطقة المذكور فيها منازل من سنة ١٩٦٠ .
يعني يا أستاذ أحمد في بيوت عمرها أكبر من أعمار مسؤولين عن المشروع بمجلس ومدينة البلينا ومشرفين حياة كريمة بالبلينا.

وأضاف قائلا أنه وُعدنا بأن يتم ضمنا إلى خط قرية مجاورة لنا تدعى الغابات تابعة للبنك الأفريقى على أساس أن هذه القرية لها صرف صحى مستقل سيتم ضمنا معها مع العلم أنه وفى الأساس أننا جزء لا يتجزأ من قرية أبيدوس ولسنا نجع تابع وإلى هذه اللحظة لم يتم ضمنا إلى قرية الغابات أو حتى ضمنا إلى قريتنا وكأننا من خارج المحافظة أساساً.

وبسؤال أحد المواطنين أيضاً ويدعى زايد عبد الله على من أبناء القرية أيضاً حاصل على دبلوم ومن سكان تلك المنطقة قال أنا عمرى إثنان وخمسون عام وعشنا وتربينا مع أبى وأجدادى فى هذه المنطقة منذ سنوات طويلة فكيف يقولون أننا نجع مستجد ونحن معنا تكليف أرض خاصة بنا تعود لأكثر من ثمانين عاماً نحن لا نطالب إلا بحقنا فى هذا المشروع الذى يعتبر لنا طوق النجاة وألا يتم إدراج مطالبنا فى الأدراج فتذهب أحلامنا فى مهب الريح ونحن رفعنا طلب بتنفيذ الصرف الصحي للمنطقة بأقل تكلفه للدولة وربطه مع صرف الغابات لكن للأسف تم أخذ الفكرة وعمل بها خط طرد من محطة الصرف اللى وسط البلد وربطها مع قرية الغابات .

وأجاب المهندس محمود طلعت إبراهيم مهندس مدني وله خبرة سابقة بأعمال الصرف الصحي وهو من أحد أبناء المنطقة قائلا: تم إرسال الطلب السابق إلي المحافظ السابق في أغسطس 2023 لتنفيذ شبكة الإنحدار الوصلات المنزلية للجزء القبلي من البلد بطول لا يتجاوز 1 كم، وبعد شهور قليلة تقابلنا مع طاقم مساحين من مكتب الدار للاستشارات الهندسية أثناء رفعهم لمناسيب هذا الجزء وبسؤالهم عن سبب الرفع المساحي فوجئنا بأن السبب هو تنفيذ خط الطرد من محطة الرفع بوسط البلد ليصب في المانهول رقم A28 المقترح بطلبنا السابق دون الأخذ في الاعتبار تنفيذ طلبنا لتنفيذ شبكة الإنحدار لخدمة أهالي المنطقة، وبالفعل تم البدء في تنفيذ خط الطرد الذي لا يمكن توصيل صرف المنازل عليه بشكل مباشر.

وأضاف طلعت قائلا : بأنه لا ضرر فيه توصيل وصرف شبكة الإنحدار للمنطقة المطلوب تنفيذها سواء على المانهول A28 في نهاية المنطقة من جهة الجنوب أو على المانهول المخصص لها من جهة الشمال.

وأكد محمود طلعت فى الحديث معه : أن مناسيب الأرض الطبيعية بالمنطقة متقاربة وعليه يكون التنفيذ بكميات حفر وردم قليلة سواء للفرعات أو للمناهيل، بالإضافة إلى اتساع الشوارع وهذا يعني ان الحفر لا يحتاج لسند الجوانب مما يقلل التكلفة المالية والزمنية للمشروع

وهذا هو نص الطلب الطلب المقدم من أهالى قرية أبيدوس إلى السيد المحافظ طارق الفقي آنذاك المحافظ السابق وشركة الصرف الصحي بالقاهرة
وتم إعادة رفعه مرة أخرى إلى السيد المحافظ الحالى
ونصه كالتالى : –

السيد المحترم محافظ سوهاج اللواء الدكتور / عبد الفتاح سراج الدين حفظه الله ورعاه
الموضوع / إستكمال تنفيذ شبكة الإنحدار فقط للنجع المستجد القبلي بقرية عرابة أبيدوس بأقل تكلفة مالية.

نتقدم نحن اهالى منطقة منشأة عرابة أبيدوس الجزء القبلي من عرابة أبيدوس ( النجع المستجد القبلي ) من كرم أبو مدكور إلى قرية الغابات إلى سيادتكم بطلب التالى .

نطلب فيه عمل للازم لتنفيذ شبكة إنحدار الصرف الصحي لمنطقة النجع المستجد القبلي ونجع أبو مدكور على أن يصب في المانهول A28 بشبكة الانحدار لمشروع الصرف الصحي بقرية الغابات حيث أنه الأقرب للمنطقة وذلك توفيرا لكميات الحفر بالمشروع.
علماً بأن قطر مواسير خط الانحدار الرئيسي لمشروع الغابات 630 مم في المسافة من المانهول A28 إلى محطة الرفع الرئيسية بنفس المشروع وهو يستوعب كمية الصرف الخاصة بالمنطقة المذكورة أعلاه دون أي مشاكل فنية
وحيث أن مناسيب الأرض الطبيعية تنخفض في إتجاه سريان المياه المطلوب مما يوفر كميات كبيرة من أعمال الحفر والردم ومن ثم توفير في تكلفة المشروع .
ملاحظة :- مرفق ٤ صور توضح المانهول A28 والخط قطر 630 مم
رسالتنا إلى فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله ورعاه
إدارج هذه المنطقة إلى حياة كريمة لتنفيذ الصرف الصحي بها وأنها منطقة من الستينات وليس مستجده كما أدعى بعض الموظفيين
نطالب من السيد محافظ محافظة سوهاج
التدخل وحل مشكلتنا وطلب إضافة المنطقة للتنفيذ بحياة كريمة للصرف الصحي كما نطالب السيد اللواء المسؤل عن حياة كريمه بسوهاج مراجعة ملف هذه المنطقة وإدراجها من ضمن التنفيذ في برنامج حياة كريمة بمحافظة سوهاج
مقدمه لسيادتكم
أهالى منطقة منشأة أبيدوس بمركز البلينا بسوهاج

وفى النهاية تبقى كلمة واحدة إلى متى سيظل أهالى المنطقة القبلية لقرية عرابة أبيدوس محرومين من حق الانتفاع بهذا المشروع وأن يكون لهم صرف صحى مثل باقى قرى جمهورية مصر العربية ضمن خطة ومبادرة حياة كريمة والتى أطلقها السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لخدمة أبناء القرى الأشد فقرأ واحتياجا وأن يشعر هؤلاء بتلك الحياة الكريمة التى طالبوا بها مراراً وتكراراً دون رد من أحد على مطلبهم وهل سيتم تحقيق هذا الحلم لهذه الفئة من الناس والتى لا يتجاوز عددهم الآلاف على أصابع اليد الواحدة مع العلم أن تعداد القرية بأكملها يتجاوز عشرين ألف نسمة تقريباً.
لذلك طالب أهل القرية بسرعة التدخل السريع من أجل إيجاد حل سريع لكى ينالوا حظهم من هذا المشروع العملاق والذى يضرب فى جميع أرض مصر المحروسة مؤكدين على أن هذا حق منحته لهم الدولة فى ظل قيادة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والذى أكد مراراً وتكراراً على أهمية هذا المشروع ورعايته له واهتمامه به بصفة شخصية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات