القاهرية
العالم بين يديك

نصائح لعلاج التواء الإبهام في المنزل

102

د إيمان بشير ابوكبدة

التواءات الإبهام هي تمزقات في الأربطة التي تربط الإبهام باليد.
في التواء الإبهام، يواجه الأشخاص صعوبة في الإمساك بالأشياء بين إصبعي الإبهام والسبابة، ويصبح الإبهام مؤلما ومتورما.
يقوم الأطباء بتشخيص التواء الإبهام عن طريق فحص الإبهام، وأحيانا بعد إعطاء الشخص مخدرا لجعل الفحص أقل إيلاما.
يتم تثبيت معظم حالات التواء الإبهام باستخدام جبيرة الإبهام، لكن الجراحة ضرورية في بعض الأحيان.

تتضمن معظم التواءات الإبهام الرباط الرئيسي عند قاعدة الإبهام في الجزء الداخلي من اليد. غالبا ما يحدث التواء في هذا الرباط عندما يسقط الأشخاص على أيديهم أثناء حمل عمود التزلج. وبالتالي، غالبا ما تسمى هذه الإصابة بإبهام المتزلج. يمكن أن يصاب هذا الرباط أيضا عن طريق الضغط بالإبهام للخلف على سطح صلب عند السقوط أو على الكرة. يؤدي تمديد المفصل بشكل مفرط ومتكرر إلى تمزق الرباط، وتسمى هذه الإصابة أحيانا بإبهام الصياد.

الأعراض
في التواء الإبهام، يواجه الأشخاص صعوبة في الإمساك بالأشياء بين إصبعي الإبهام والسبابة. يصبح الإبهام مؤلمًا ومنتفخا وكدمات في بعض الأحيان. قد يظل الإبهام ضعيفا وأقل استقرارا بعد هذه الإصابة.

العلاج
في معظم حالات الالتواء، يثبت الإبهام باستخدام جبيرة الإبهام. يتم ارتداء الجبيرة لعدة أسابيع حتى يشفى الرباط. وبعد مرور بضعة أسابيع، يمكن للأشخاص إزالة الجبيرة لأداء تمارين التقوية، ثم إعادة تركيب الجبيرة مرة أخرى. يجب على الناس الاستمرار في هذا النظام لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
إذا كان هناك تمزق شديد في الرباط فمن الضروري إجراء عملية جراحية. تعتبر الجراحة ضرورية أيضا إذا لم يلتئم الرباط بعد وضعه في جبيرة لعدة أسابيع.

نصائح
الكركم
إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والعسل إلى كوب من الحليب الدافئ. يشرب كوب مرة في اليوم.

ارفع إبهامك
قد يسبب الالتواء ضعف الدورة الدموية، والذي بدوره يسبب المزيد من التورم والألم. لتحسين الدورة الدموية، من الضروري إبقاء إبهامك مرتفعا فوق مستوى الصدر. يوفر الارتفاع الراحة من المضايقات مثل التورم والالتهاب والألم. كما أنه يسهل التخلص من الفضلات ويسرع عملية الشفاء.

الحرارة الرطبة
تبلل المنشفة في الماء الدافئ وتوضع على منطقة الإبهام لمدة 10 دقائق في كل مرة. كرر عدة مرات في اليوم لمدة 2 إلى 3 أيام.
بدلا من ذلك، إضافة ملعقة كبيرة من ملح إبسوم إلى وعاء من الماء الدافئ. ينقع الإبهام الملتوي في هذا الماء لمدة 20 دقيقة على الأقل. يكرر مرتين يوميا لمدة 3 إلى 4 أيام.

تدليك الأنسجة الرخوة
بمجرد اختفاء الألم والتورم، يمكنك تجربة تدليك الأنسجة الرخوة. وسوف تعزز شفاء الرباط المصاب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التدليك على تحسين تدفق الدم إلى المنطقة.

الأرنيكا
تمزج بضع قطرات من زيت الأرنيكا مع ملعقة كبيرة من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند. يدلك به الإبهام المصاب لبضع دقائق. لف ضمادة على المنطقة واتركها لبضع ساعات. قم بإزالة الضمادة وكرر العملية بعد بضع ساعات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات