القاهرية
العالم بين يديك

كيف يتفاعل الدماغ مع نقص الأكسجين أثناء انقطاع التنفس عند النوم؟

53

د. إيمان بشير ابوكبدة

انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، وتتميز بانقطاع التنفس أثناء النوم. بالإضافة إلى التسبب في التعب والمشاكل المعرفية، يرتبط انقطاع التنفس أثناء النوم بقوة بارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وكشفت دراسة حديثة أجراها البروفيسور ديفيد كلاين من جامعة ميسوري ونشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء عن آليات الدماغ التي تساهم في هذه المشاكل، مما يمهد الطريق لتطوير علاجات جديدة.

المواد الكيميائية العصبية واستجابة الدماغ لانقطاع التنفس أثناء النوم
يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى تنشيط الدماغ الأمامي، الذي يرسل إشارات إلى جذع الدماغ لزيادة ضغط الدم.
عندما تنخفض مستويات الأكسجين في الدم أثناء نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم، يرسل الدماغ الأمامي إشارات تحذيرية إلى جذع الدماغ، الذي يتحكم في وظائف القلب والرئة. تتضمن عملية التنبيه هذه مادتين كيميائيتين عصبيتين رئيسيتين: الأوكسيتوسين هو الهرمون المطلق للكورتيكوتروبين (CRH) تتسبب هذه المواد الكيميائية العصبية في فرط نشاط جذع الدماغ، مما يؤدي بمرور الوقت إلى ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم الناجم عن انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والمضاعفات الأيضية، ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المرضى. علاوة على ذلك، يؤدي الحرمان من النوم إلى مشاكل في الإدراك والذاكرة وزيادة التعرض للإصابات في العمل بسبب النعاس.

أساليب علاجية جديدة
يستخدم العديد من الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم جهاز CPAP للنوم.
يعاني ما يقرب من 30% من سكان العالم من انقطاع التنفس أثناء النوم، ويستخدم ملايين الأشخاص أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) لإدارة هذه الحالة. ومع ذلك، فإن هذه الآلات غالبا ما تكون غير مريحة ومكلفة، مما يدفع الكثيرين إلى التخلي عن العلاج.

إن تحديد دور الأوكسيتوسين والـ CRH في انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يحدث ثورة في علاج ارتفاع ضغط الدم المرتبط بهذه الحالة. ووفقا لكلاين، فإن الهدف هو تطوير أدوية تستهدف هذه المواد الكيميائية العصبية أو البروتينات التي ترتبط بها، مما يساعد على ضبط ضغط الدم. يمكن أن يوفر هذا التقدم راحة كبيرة للمرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، ويفتح أيضًا فرصًا جديدة لعلاج اضطرابات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي الأخرى.
يقدم البحث الأخير منظورا جديدا حول كيفية استجابة الدماغ لانقطاع التنفس أثناء النوم وعواقبه على صحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن تؤدي الاكتشافات المتعلقة بالأوكسيتوسين و CRH إلى تطوير علاجات أكثر فعالية وأقل إزعاجًا من أجهزة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر الحالية. يعد الاستمرار في استكشاف آليات الدماغ هذه أمرا ضروريا لتحسين نوعية الحياة لملايين الأشخاص المتأثرين بهذه الحالة المنهكة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات