القاهرية
العالم بين يديك

6 أطعمة خارقة تساعد في الوقاية من النوبات القلبية

83

د. إيمان بشير ابوكبدة

إن اتباع نظام غذائي فقير بالمغذيات وغني بالدهون المتحولة والكوليسترول يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية . من ناحية أخرى، فإن اتباع نظام غذائي فائق الجودة غني بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة يدعم صحة القلب بشكل عام.

ما هي الأطعمة الفائقة؟
الأطعمة الفائقة هي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. أنها توفر العديد من الفوائد الصحية وفعالة بشكل خاص في الوقاية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب.

أطعمة خارقة لصحة قلبك
الأفوكادو
يعد تناول الأفوكادو يوميا وسيلة للعناية بصحة قلبك وإضافة الكثير من العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي.
الفاكهة مليئة بالدهون الصحية، مثل الدهون الأحادية، والتي تزيل الكولسترول السيئ من الجسم، وبالتالي تقلل من فرص تراكم البلاك وارتفاع ضغط الدم.

بذور الشيا
من الأطعمة الفائقة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك هي بذور الشيا. فهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وجميعها عناصر غذائية مفيدة للقلب.
وقد أظهرت الدراسات بالفعل أن هذه البذور قادرة على خفض مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكولسترول الجيد.

العنب
العنب عبارة عن مخزن للبوتاسيوم المرتبط بخفض ضغط الدم. كما أنها تحتوى على مضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول مثل كيرسيتين وريسفيراترول. قد يكون لهذا تأثير وقائي للقلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
يحتوى زيت بذور العنب أيضا على حمض اللينوليك، وهو مركب يمنع مشاكل القلب.
وفقا لإحدى الدراسات، فإن تناول عصير العنب يوفر فوائد للقلب والأوعية الدموية ليس فقط للأشخاص الأصحاء ولكن أيضا لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

المكسرات
إن تناول حفنة من المكسرات يوميا (حوالي 30 جرامًا) يتوافق مع انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 20 إلى 25٪.
وذلك لأن المكسرات لها تأثير مفيد على مستويات الكوليسترول في الدم، مما يمنع تراكم الدهون في الشرايين.

زيت الزيتون
زيت الزيتون البكر غني بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة. ويرتبط استهلاكه المنتظم بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

سمك السلمون
سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد على تقليل الالتهاب وخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لسمك السلمون يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات