القاهرية
العالم بين يديك

اضطراب ما بعد الصدمة يكلف الاقتصاد الإسرائيلي 50 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة

71

د. إيمان بشير ابوكبدة

أظهرت دراسة جديدة أن العبء الاقتصادي الناجم عن اضطراب ما بعد الصدمة على إسرائيل قد يصل إلى نحو 197 مليار شيكل (53.2 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التأثير الاقتصادي لاضطراب ما بعد الصدمة على الاقتصاد الإسرائيلي في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس. وقد أجرتها مجموعة SFI و MAPS Israel، اللتان تعملان على تطوير علاجات طبية مبتكرة جديدة.

وتوصلت الدراسة إلى أن حالة فردية من اضطراب ما بعد الصدمة قد تكلف 1.86 مليون شيكل (485 ألف دولار) على مدى حياتها، مع زيادة التكلفة بنحو 400 ألف شيكل اعتمادًا على الاعتراف الرسمي وأهلية الاستفادة.

وقد قدروا التكلفة الإجمالية للاقتصاد بنحو 197 مليار شيكل، وهو ما قارنوه بالزيادة المتوقعة في ميزانية وزارة الدفاع على مدى السنوات الخمس المقبلة (220 مليار شيكل/ 59 مليار دولار).

وتنقسم التكلفة على الاقتصاد بين ثلاثة عوامل رئيسية: تكلفة مزايا التأمين الوطني (18٪)، والتأثير المباشر على العمالة والإنتاجية (74٪)، وتأثير الاضطرابات العقلية والإدمان (8٪).

وتتوزع التكلفة بشكل مماثل بين ثلاث مجموعات: الفرد وأسرته (30%)، والدولة بسبب انخفاض عائدات الضرائب وزيادة تكاليف الخدمة العامة (30%)، وانخفاض إنتاجية العمل على المستوى الوطني (40%).

العلاج النفسي المبتكر بمساعدة عقار MDMA
ونتيجة لهذه التكاليف الضخمة، ركزت MAPS Israel على تطوير علاج نفسي جديد بمساعدة عقار MDMA، والذي أظهرت دراسات سابقة فعاليته في تقليل الأعراض بنسبة تصل إلى حوالي 70%.

قد يعجبك ايضا
تعليقات