القاهرية
العالم بين يديك

العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر يعترف بالذنب مقابل عقوبة مخففة

62

د. إيمان بشير ابوكبدة

وافق المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر على الاعتراف بالذنب في التهم الموجهة إليه، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وحدث نفس الشيء لاثنين من شركائه. ومن المفترض أن يؤدي الاتفاق إلى الحكم على الثلاثي بالسجن المؤبد بدلا من الحكم عليهم بالإعدام.

وبحسب مصادر قريبة من وزارة الدفاع، فإن مسؤولاً كبيراً من نفس المنظمة أعطى بالفعل “الضوء الأخضر” للاتفاقية التي تشمل خالد شيخ محمد ووليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي.

والرجال الثلاثة المعنيون محتجزون لدى الولايات المتحدة منذ عام 2003، وكما توضح الصحيفة الأمريكية، فقد تم بالفعل إبلاغ عائلات ضحايا الهجوم الإرهابي بالاتفاق.

وجاء في الرسالة المرسلة إلى أفراد عائلات المتهمين والتي تم نشرها للنشر: “في مقابل سحب عقوبة الإعدام كعقوبة محتملة، وافق المتهمون الثلاثة على الاعتراف بالذنب في جميع التهم، بما في ذلك وفاة 2976 شخصا مدرجين في وثائق لائحة الاتهام”.

وذكرت الرسالة أنه لا يزال بإمكان الرجال تقديم ادعاءاتهم الأسبوع المقبل. إن الاعتراف بالذنب يمكن أن يتجنب ما تم تخمينه على أنه محاكمة قد تستمر لمدة تصل إلى عام ونصف.

العقل المدبر للهجوم، خالد شيخ محمد، مهندس تخرج في الولايات المتحدة -وهو أيضا جهادي معلن-، وربما كان مسؤولا عن فكرة تحويل مسار الطائرات وجعلها تصطدم بمركز التجارة العالمي. ووفقا للمدعين العامين، فإن محمد عرض الفكرة على أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، في عام 1996 وساعد فيما بعد الخاطفين أثناء تدريبهم.

وظلت القضية تنتظر الحكم فيها منذ أكثر من عقد بسبب الشكوك حول ما إذا كان التعذيب الذي تعرض له الرجال قد شوه شهاداتهم حول القضية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات