القاهرية
العالم بين يديك

أسوأ ثمانية أطعمة في العالم

73

د. إيمان بشير ابوكبدة

العديد من الأطعمة الأكثر شيوعا على كميات كبيرة من السكريات المضافة والصوديوم والدهون المشبعة والمتحولة والمواد الكيميائية التي لا يمكننا حتى نطقها، وفي الوقت نفسه تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية مثل الألياف والبروتين.

الملح
من عواقب الاستهلاك المفرط للملح ارتفاع ضغط الدم، المسؤول عن أعلى معدل للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. علاوة على ذلك، فإن الملح يحتفظ بالسوائل، مما يجعل الشخص منتفخا. يوصى بتناول 6 جرام كحد أقصى يوميا، مع مراعاة الملح الموجود بالفعل في الطعام. والمشكلة الأكبر هنا هي كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة التي قد لا تتخيلها. انتبه دائما إلى عبوة المنتج، وكمية الصوديوم.

البطاطا المقلية
لا تحتوى البطاطا المقلية على الدهون المتحولة فحسب (التي تسبب العديد من الأمراض)، ولكنها تحتوى أيضا على واحدة من أقوى المواد المسرطنة الموجودة في الأطعمة: مادة الأكريلاميد، التي تتشكل عندما يتم تسخين البطاطا البيضاء في درجات حرارة عالية. علاوة على ذلك، فإن معظم الزيوت المستخدمة في قلي البطاطا تصبح فاسدة بوجود الأكسجين أو عند درجات الحرارة المرتفعة، مما قد يسبب التهابات في الجسم ويزيد من تفاقم مشاكل القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

الوجبات الخفيفة
الوجبات الخفيفة عادة ما تكون مصادر للدهون المتحولة. هذا النوع من الدهون يؤدي إلى زيادة الوزن، وانسداد الأوردة، وارتفاع ضغط الدم، وحتى مرض السكري من النوع الثاني.

السكر
حذر، يمكن أن يختبئ السكر في الأطعمة التي قد لا تفكر فيها، مثل صلصة الدجاج أو الأطعمة المجمدة أو علبة الزبادي. عندما تتناول هذا السكر كل يوم، فإنه يجبر أعضائك على العمل بجهد أكبر. أولا، للهضم. ثانيا، لتطبيع مستوى الجلوكوز في الجسم. هذه هي الطريقة التي ينتهي بك الأمر إلى الإصابة بمرض السكري. أعراض مرض السكري هي العطش الشديد، كثرة التبول، جفاف أو حكة في الجلد، والتعب الشديد.

الخبز الأبيض
الخبز الأبيض مليء بالمواد الكيميائية التي تضاعف كمية الخميرة في جسمك. قد يسبب التهابات من أنواع مختلفة. الخبز الأبيض يسبب الانتفاخ والغازات المعوية ومشاكل في الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك، من حيث مؤشر نسبة السكر في الدم، فإن تناول الخبز الأبيض أسوأ من تناول السكر النقي. اختر دائمًا الخبز المصنوع من القمح الكامل.

اللحوم المصنعة
المقانق هو لحم معالج غني بنتريت الصوديوم – وهي مادة مسرطنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والأمعاء، بالإضافة إلى التسبب في ارتفاع ضغط الدم. أمثلة أخرى على اللحوم المصنعة: المرتديلا، والسجق.

الوجبات السريعة
تحتوى الوجبات السريعة، مثل البيتزا (خاصة المجمدة) والهامبرغر والأطعمة الصينية، على سعرات حرارية زائدة ودهون مشبعة وصوديوم وبروتين. تحتوى الوجبات أيضا عادة على الدهون المتحولة، التي تساهم في مشاكل القلب، وتحتوى على نسبة زائدة من السكر.

الصودا
إذا كنت تشرب كوبا من الصودا يوميا، فسوف تتناول من 6 إلى 7 ملاعق صغيرة من السكر. العديد من المشروبات الغازية مليئة بالمواد المضافة، والتي تسبب الانتفاخ والصداع والربو وفرط النشاط وقلة التركيز. المشروبات الغازية، سواء كانت النسخة العادية أو الصفرية أو الخفيفة، لا تحتوى على عناصر غذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لكي يقوم التمثيل الغذائي بوظيفته إنها حفرة من السعرات الحرارية الفارغة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات