القاهرية
العالم بين يديك

الرؤوس السوداء: العلاجات والوقاية

64

د. إيمان بشير ابوكبدة

تحتوى مسامنا على بصيلات الشعر والغدة الدهنية. تتكون الرؤوس السوداء من مزيج من الزيت (الزهم) والجلد الميت المحاصر في البصيلة. يمكن أن تنتج الرؤوس السوداء عن مجموعة متنوعة من العوامل مثل الزيت الزائد، والتنظيف غير السليم، والعناية بالبشرة الثقيلة ونقص التقشير. عندما تكون البصيلة المسدودة مفتوحة للهواء فإنها تتأكسد ويتحول الجزء العلوي إلى لون أغمق. في بعض الأحيان لا تعمل بشرتنا كما ينبغي، فتنتج زيتا زائدا وعندما يقترن ذلك بتجدد الخلايا البطيء يتسبب في انسداد المسام.

غالبا ما نربط الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية، ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب بالرؤوس السوداء. عندما يفتقر الجلد إلى الماء، فإنه غالبا ما ينتج المزيد من الزيت للتعويض، ويتراكم هذا الزيت بين خلايا الجلد الميتة الجافة.

العلاجات

التبخير
ربما يكون التبخير هو العلاج المنزلي الأكثر استخداما لتنظيف المسام المسدودة بعمق، ويمكن القيام به بأمان مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. تعمل الحرارة اللطيفة على فتح مسام بشرتك.
إن العبث بالمسام باستخدام أظافرك الحادة قد يؤدي إلى إتلاف بشرة وجهك وحتى ندبها، لذا يوصى باستخدام أداة تسمى مستخرج الرؤوس السوداء، والتي تم تصميمها خصيصا لهذا الغرض.
ملحوظة: تأكدي من أن البخار ليس ساخنا جدا قبل تعريض بشرتك له.

الشوفان
تخلط ملعقة صغيرة من كل من العسل والشوفان المطحون وعصير الطماطم حتى تحصل على عجينة. تفرك به البشرة بحركات دائرية في اتجاه الأعلى، مع التركيز بشكل خاص على المناطق المعرضة للرؤوس السوداء. ويترك لمدة 10 دقائق.

الكركم
تمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع قليل من زيت الزيتون حتى تتكون عجينة. يوضع الخليط على الرؤوس السوداء لمدة 10 دقائق.

الطين
تخلط ملعقة صغيرة من أي نوع من الطين مع ملعقة صغيرة من خل التفاح. يوضع البشرة لمدة 15-20 دقيقة.

عصير الليمون
تمزج بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق.

نصائح للوقاية من الرؤوس السوداء

لا تلمسي وجهك
تنتج العديد من مشاكل البشرة عن لمس الوجه بشكل غير ضروري، وتتفاقم هذه المشاكل بسبب ذلك. إذا كنت بحاجة إلى لمس وجهك، فيجب عليك غسل يديك بالماء النظيف والصابون أولا.
بالإضافة إلى ذلك، قومي بتطهير يديك بعد معالجة الرؤوس السوداء أو لمسها لمنعها من الانتشار.

تجنبي الإفراط في التنظيف
إن غسل وجهك بشكل متكرر طوال اليوم قد يؤدي إلى جفاف بشرتك بشكل كبير. ولترطيب البشرة الجافة، ستنتج الغدد الدهنية كمية زائدة من الزهم، مما قد يؤدي إلى انسداد مسامك بشكل أكبر.
ينصح بغسل الوجه مرتين أو ثلاث مرات يوميا بمنظف مطهر خفيف. اتركي بشرتك لتجف في الهواء أو جففيها بمنشفة نظيفة بعد ذلك، بدلا من فركها.

ترطيب بشرتك
يتسبب جفاف البشرة في زيادة إفراز الدهون للحصول على ترطيب إضافي، ولكن هذا قد يؤدي في النهاية إلى انسداد مسامك. لذا، يجب عليك اتباع روتين ترطيب منتظم للحفاظ على توازن الزيوت الصحية في بشرتك.
من المهم استخدام كريم أو لوشن مرطب مناسب لنوع بشرتك. عادةً ما تكون المنتجات التي تعتمد على الماء هي الخيار الأفضل للأشخاص المعرضين لحب الشباب.

اختاري مكياجك بحكمة
عند شراء مستحضرات التجميل أو غيرها من منتجات العناية بالبشرة، ابحثي عن العلامات التجارية غير المسببة لحب الشباب، والتي تعتمد على المعادن بنسبة 100% والمصممة خصيصا للبشرة المعرضة لحب الشباب.
المنتجات غير المسببة لحب الشباب خفيفة على البشرة لأنها تعتمد على الماء. هذه المنتجات الخالية من الزيوت أقل عرضة للتسبب في انسداد المسام أو ظهور حب الشباب، لكنها لا تقضي على الخطر تماما.

اتبعي روتينا صحيا لتنظيف المكياج
قومي دائما بإزالة مكياجك قبل الذهاب إلى النوم حتى تتمكن بشرتك من التنفس أثناء النوم.

راقبي ما تأكله
استبدلي الأطعمة المقلية غير الصحية بنظام غذائي صحي ومتوازن من الناحية الغذائية لتحصلي على بشرة صافية وصحية المظهر.

تغيير غطاء وسادتك مرة واحدة على الأقل أسبوعيا
تجمع أكياس الوسادة المتسخة الغبار والجراثيم التي تلتقطها بشرتك، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور البثور.

قد يعجبك ايضا
تعليقات