القاهرية
العالم بين يديك

اعتقال عشرات الأشخاص بسبب أعمال إجرامية وإرهابية في فنزويلا

70

د. إيمان بشير ابوكبدة

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن عشرات الأشخاص اعتقلوا خلال الساعات القليلة الماضية لتورطهم في أعمال إجرامية وإرهابية في فنزويلا، بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد، ملقيا باللوم على المعارضة في هذه الأحداث.

وأشار الزعيم التشافيزي الذي يتولى السلطة منذ 2013 إلى أن 80% من المعتقلين لديهم سجل إجرامي وتم ترحيل بعضهم إلى الولايات المتحدة، لكنه لم يقدم هويات أو تفاصيل.

علاوة على ذلك، فإن ما يقرب من 90% “يتمتعون بصفتين: أنهم في حالة متقدمة من إدمان المخدرات وهم مسلحون.

وقال مادورو “أدعو إلى أقوى رد فعل لنبذ هذه الأعمال الإجرامية التي ينفذها مجرمون كومانديتوس”. في إشارة إلى مجموعات من المواطنين المرتبطين بالحزب الوحدوي الديمقراطي، كتلة المعارضة الرئيسية التي ائتلافها. واتهم بأن لديه خطة لزعزعة استقرار فنزويلا مرة أخرى.

ومن بين الإجراءات التي أدانها مادورو، الهجمات على مائة من أكثر من 15 ألف مركز اقتراع أقيمت للانتخابات، وتدمير المواد الانتخابية، وإحراق مكاتب رؤساء البلديات والهجمات على أفراد القوات المسلحة الوطنية وعملائها.

وقالت الحكومة إن ما لا يقل عن 23 جندياً أصيبوا، بعضهم بأسلحة نارية، ضحايا أعمال عنف يوم الاثنين، عندما خرج آلاف الفنزويليين إلى شوارع كراكاس ومناطق مختلفة من البلاد للاحتجاج، وهي أعمال في العديد منها. تم قمعها من قبل الجيش والشرطة.

وخلال النهار، أسقط المتظاهرون ما لا يقل عن أربعة تماثيل للرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013)، رفضا للنتائج الرسمية للانتخابات، التي أعلنها المجلس الوطني الانتخابي، والتي حصل بموجبها مادورو على 51.2% من الأصوات وحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي. المرشح إدموندو جونزاليس أوروتيا حصل على 44.2%، وهي بيانات موضع تساؤل على نطاق واسع من قبل ائتلاف المعارضة وجزء كبير من المجتمع الدولي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات