القاهرية
العالم بين يديك

أعراض تضخم البروستاتا

102

د. إيمان بشير ابوكبدة

البروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية تنتج السائل الذي يشكل مع الحيوانات المنوية السائل المنوي. مع تقدم الرجل في العمر، من الشائع أن تنمو هذه الغدة وتبدأ في الضغط على مجرى البول.
وهذه الحالة، على عكس ما يتصوره الكثير من الناس، لا علاقة لها بسرطان البروستاتا وهي شائعة لدى الغالبية العظمى من الرجال. التهاب البروستاتا، وهو التهاب البروستاتا الذي له أصل معدي، لا يرتبط أيضا بتشخيص تضخم البروستاتا، وهو مشكلة جسدية.

الأسباب المحتملة
معظم الحالات التي تتضخم فيها البروستاتا هي حالات تضخم البروستاتا الحميد، والتي تظهر مع التقدم في السن وتظهر أعراض التقدم البطيء، ولا يبدأ العلاج عموما إلا عند ظهور الأعراض التي تتعارض مع نوعية حياة المريض.
ومع ذلك، يمكن أيضا أن يكون تضخم البروستاتا ناجما عن أمراض أكثر خطورة تحتاج إلى علاج، مثل التهاب البروستاتا أو السرطان. عادة ما يصيب التهاب البروستاتا الرجال في سن مبكرة، في حين أن السرطان أكثر شيوعا مع تقدم العمر.
في حالة الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا، يجب عليهم إجراء فحص المستقيم الرقمي في وقت أبكر من المعتاد، حوالي سن 45 عاما، لتجنب المضاعفات، بهدف التشخيص المبكر.

الأعراض
صعوبة في التبول.
انقطاع مجرى البول.
قضاء وقت طويل في التبول.
الرغبة المتكررة في الذهاب إلى الحمام.
احتباس البول.
سلس البول، وخاصة في الليل.

العلاج
الأدوية
يبدأ علاج تضخم البروستاتا عادة باستخدام الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض وتجنب المضاعفات مثل احتباس البول أو حصوات الكلى. بعض العلاجات التي يوصي بها أطباء المسالك البولية تشمل:
أدوية استرخاء عضلات البروستاتا، مثل حاصرات ألفا بما في ذلك تامسولوسين ودوكسازوسين.
الأدوية التي تقلل من عمل الهرمونات في البروستاتا، مما يؤدي إلى انخفاض حجمها، مثل فيناسترايد ودوتاستيرايد.
المضادات الحيوية لتقليل التهاب البروستاتا إن وجد مثل سيبروفلوكساسين.
يمكن استخدام هذه الأدوية بشكل منفصل أو مجتمعة، اعتمادا على الأعراض المقدمة وحجم البروستاتا.

الجراحة
يوصى بإجراء عملية جراحية لعلاج تضخم البروستاتا في الحالات الأكثر خطورة، خاصة عند استخدام قسطرة المثانة للتبول، أو عندما تكون هناك كمية كبيرة من الدم في البول، أو عندما لا يكون هناك تحسن مع العلاج السريري أو عندما يكون الشخص مصابا حصوات المثانة أو الفشل الكلوي.
تشمل التقنيات الجراحية الأكثر استخداما ما يلي:
استئصال البروستاتا / استئصال الغدة: يتكون من إزالة الجزء الداخلي من البروستاتا من خلال جراحة البطن العادية.
استئصال البروستاتا عبر الإحليل، والمعروف أيضًا باسم التنظير الداخلي الكلاسيكي: تتم إزالة البروستاتا باستخدام جهاز يتم إدخاله عبر مجرى البول.
التبخير الكهربي للبروستاتا أو الضوء الأخضر: يشبه الاستئصال عبر الإحليل ولكنه يستخدم التفاعل الحراري، مما يؤدي إلى الخروج من المستشفى بشكل أسرع.
بالإضافة إلى هذه العمليات الجراحية، في بعض الحالات، يمكن إجراء قطع صغير فقط في البروستاتا لتسهيل مرور مجرى البول، دون الحاجة إلى إزالة البروستاتا.

العلاجات المنزلية
عصير الطماطم
شرب كوب من عصير الطماطم مرة في اليوم.
شاي القراص
تنقع ملعقة كبيرة من أوراق نبات القراص المجفف في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب وهو دافئ.
يمنع استخدام نبات القراص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والفشل الكلوي.
بذور اليقطين
تناول 10 جرامات من بذور اليقطين يوميا، ويمكن تناولها معا في السلطات أو الزبادي أو الحبوب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات