القاهرية
العالم بين يديك

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية: كيفية خفضه

97

د. إيمان بشير ابوكبدة

الدهون الثلاثية هي دهون يصنعها الجسم من الدهون التي تمتصها الأمعاء أو من تخليق الجلوكوز عن طريق الكبد. إنها بعض مصادر الطاقة الرئيسية والاحتياطية في الجسم. عند الأشخاص عند البلوغ، تنتشر هذه الجزيئات في الدم بشكل طبيعي، ولكن إذا تجمعت بكميات كبيرة، فإنها يمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب ترسبها على جدران الشرايين.

الدهون الثلاثية سلسلة المتوسطة
يتم استخراج الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة من زيت النخيل ولا تتطلب امتصاص الأمعاء لعمل العصارة الصفراوية أو البنكرياس. ونتيجة لذلك، تعتبر هذه الدهون الثلاثية احتياطيا مهمًا للطاقة تستخدم على نطاق واسع في التطبيقات الطبية، وذلك بشكل أساسي لموازنة الحالة الغذائية للأشخاص الذين يعانون من نقص في امتصاص الدهون.

عوامل خطر الدهون الثلاثية
الوزن الزائد، التدخين، مرض السكري، استهلاك الكحول، نمط الحياة غير المستقر، تناول حبوب منع الحمل أو تناول بعض الأدوية لارتفاع ضغط الدم، التوتر وتناول الأطعمة الدهنية هي عوامل تزيد من مستوى الدهون الثلاثية.

قيم الدهون الثلاثية الطبيعية
عند الرجال، يتراوح مستوى الدهون الثلاثية الطبيعي بين 0.5 و 2 مليمول / لتر. أما عند النساء، فيتراوح بين 0.4 و1.60 مليمول/لتر. قد تختلف النتائج اعتمادًا على تقنية المختبر وعوامل مثل العمر والجنس وما إلى ذلك.

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
فرط شحميات الدم هو ارتفاع مستوى الدهون في الدم . الدهون الرئيسية في الجسم هي الدهون الثلاثية والكوليسترول والدهون الفوسفاتية. يمثل التركيز العالي من الدهون الثلاثية في الدم خطراً صحياً كبيراً.

انخفاض الدهون الثلاثية
انخفاض مستويات الدهون الثلاثية يأتي من اتباع نظام غذائي قليل الدهون. انخفاض مستوى الدهون الثلاثية لا يسبب أي مرض محدد.

أسباب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
تشكل الدهون الثلاثية الزائدة في الدم خطرا كبيرا على القلب والأوعية الدموية. قد يكون أصله وراثيا أو ناجما عن أمراض مثل مرض السكري أو إدمان الكحول.

حبوب منع الحمل والدهون الثلاثية
يجب على الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية عدم استخدام وسائل منع الحمل، لأنها تزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم . في هذه الحالات، تتم الإشارة إلى وسائل منع الحمل الأخرى.

مخاطر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
يزيد ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية من خطر انسداد واحد أو أكثر من الشرايين. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يسبب النوبات القلبية أو اعتلال الشرايين الطرفية.

كيفية خفض نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة
في حالة ارتفاع قيم الدهون الثلاثية، وهي حالة تنتج بشكل عام عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو إدمان الكحول، فمن المستحسن تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية و الإقلاع عن الكحول، واتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، وفي حالة السمنة ، وممارسة النشاط البدني بشكل متكرر والتوقف عن التدخين. إذا ظلت مستويات الدهون الثلاثية مرتفعة، على الرغم من هذه المبادرات، فيمكن إعطاء الأدوية للمساعدة في تقليل هذه القيم.

توصيات للسيطرة على الكولسترول
يساعد الإقلاع عن التدخين والسيطرة على ضغط الدم والأمراض الأخرى مثل مرض السكري على الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية. يعد النشاط البدني ضروريا لأنه بالإضافة إلى تقليل مخاطر القلب، فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيئ وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد. الأطعمة المفيدة لحياة أكثر صحة:

تناولها بحرية:
الخضار – الفواكه – الأسماك – الدواجن منزوعة الجلد.
الجبن الأبيض – الحليب منزوع الدسم – زيت الزيتون والكانولا وعباد الشمس.

الأطعمة التي يجب تجنبها:
النقانق- السجق – الأجبان الصفراء والكريمية – الزبدة – البيض – جوز الهند – الحلويات – الشوكولاتة – الأطعمة المقلية – المشروبات الغازية – الصلصة البيضاء – الفول السوداني – الكحوليات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات