القاهرية
العالم بين يديك

البرازيل تعتذر عن اضطهاد المهاجرين اليابانيين بعد الحرب العالمية الثانية

60

د. إيمان بشير ابوكبدة

اعتذرت الحكومة البرازيلية عن انتهاكات حقوق الإنسان واضطهاد المهاجرين اليابانيين بعد الحرب العالمية الثانية.

وقالت إنيا دي ستوتز إي ألميدا، رئيسة البرازيل: “أريد أن أعتذر نيابة عن الدولة البرازيلية عن الاضطهاد الذي عانى منه أسلافكم، بسبب الهمجية والقسوة والتعذيب والتحيز والجهل وكراهية الأجانب والعنصرية”. لجنة العفو، وهو مجلس استشاري تابع لوزارة حقوق الإنسان والمواطنة البرازيلية، يقوم بتحليل طلبات العفو والتعويض لضحايا الاضطهاد السياسي في البلاد.

ووافقت اللجنة على الاعتذار في جلسة عقدت في برازيليا حضرها أعضاء من الحكومة البرازيلية والجالية اليابانية.

واعترف تقرير للجنة العفو بأن 172 مهاجراً أُرسلوا إلى معسكر اعتقال على ساحل ساو باولو، حيث تعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب بين عامي 1946 و1948.

وقالت مقررة اللجنة، فاندا دافي فرنانديز دي أوليفيرا، نقلا عن بوابة الأخبار البرازيلية جي 1، إن هناك “وثائق وفيرة تثبت الاضطهاد السياسي الذي يعاني منه مجتمع المهاجرين والأحفاد اليابانيين الذي ترتكبه الدولة”.

تم تقديم طلب التعويض في عام 2015 من قبل جمعية أوكيناوا كينجين البرازيلية، مشيرة إلى أنه بعد بداية الحرب العالمية الثانية، تعرض أفراد المجتمع الياباني لسوء المعاملة والتمييز ضدهم.

انضمت البرازيل إلى الحلفاء في عام 1942 وقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع اليابان. وبعد ذلك، صادرت الحكومة البرازيلية ممتلكات يابانية ولم يسمح للمهاجرين بالالتقاء باللغة اليابانية أو التحدث بها علنا.

وقال المخرج ماريو جون أوكوهارا، الذي وثق الاضطهاد ودعم الشكوى، إن الأسلاف تعرضوا للاعتقال والتعذيب واتهامهم بالجواسيس والمخربين.

تعد البرازيل موطنا لأكبر جالية يابانية في العالم خارج اليابان، حيث تضم أكثر من 2.7 مليون ياباني وأحفاد.

وصلت أولى السفن من الدولة الآسيوية إلى البرازيل عام 1908، وبلغت الهجرة ذروتها بين الحربين العالميتين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات