القاهرية
العالم بين يديك

فرط البلع: أسبابه وعلاجه

74

د. إيمان بشير ابوكبدة

فرط البلع هو تناول كميات كبيرة من الطعام. يتجلى في رغبة لا تقاوم في تناول الطعام دون شعور حقيقي بالجوع. الكميات المستهلكة كبيرة، وبشكل عام، تبلع تقريبا دون مضغ. يتم امتصاص الطعام بشكل مستمر. هذه الحالة هي اضطراب في الأكل من أصل نفسي. على عكس الشره المرضي، لا يتبع فرط البلع قيء وبالتالي يميل المريض إلى اكتساب العديد من الجنيهات في فترة زمنية قصيرة.

أسباب فرط البلع
على عكس اضطرابات الأكل الأخرى مثل فقدان الشهية والشره المرضي، يؤثر فرط البلع على النساء والرجال على حد سواء. ويحدث ذلك لأن سببه، في أغلب الأحيان، هو حالة ضاغطة أو اكتئابية يواجهها المريض، مثل فقدان شخص عزيز، أو البطالة، أو الوحدة، وغيرها. وفي هذه الحالات يقوم المريض بتعويض الصعوبات التي يعاني منها عن طريق الإفراط في تناول الطعام.

أعراض فرط البلع
يتجلى فرط الأكل من خلال تناول الأطعمة المختلفة والمتنوعة بشكل مستمر، مع تفضيل المنتجات ذات السعرات الحرارية العالية. علاوة على ذلك، يعاني المريض من حالة عصبية شديدة وتقلبات مزاجية كبيرة. أخيرا، اعتمادًا على مدة أزمة فرط البلع، تحدث زيادة في الوزن وخلل في تنظيم مستويات الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

الوقاية من فرط البلع
يتضمن منع فرط البلع فهم المشكلة من جانب المريض. علاوة على ذلك، يجب على المرء أيضا أن يتعلم كيفية إدارة التوتر والرغبة الشديدة في تناول الطعام التي لا يمكن السيطرة عليها. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الزيارات المنتظمة إلى الطبيب النفسي.

علاج فرط البلع
يتم علاج فرط الأكل بنفس طريقة علاج اضطرابات الأكل الأخرى. المراقبة الطبية أمر بالغ الأهمية ويجب أن يكملها العلاج النفسي في الحالات التي يعاني فيها المريض من الاكتئاب أو الأمراض الأخرى ذات الصلة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات