القاهرية
العالم بين يديك

آثار ظاهرة الاحتباس الحراري على الصحة

72

د. إيمان بشير ابوكبدة

يغير تغير المناخ البيئة، ولكن ليس فقط. من خلال التأثير على الهواء ومياه الشرب، يكون لظاهرة الاحتباس الحراري تداعيات طويلة المدى على صحة الإنسان.

ما هي التغيرات المناخية
ينعكس تغير المناخ بشكل رئيسي في ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن متوسط ​​الزيادة في درجات الحرارة يبلغ 0.85 درجة مئوية خلال الـ 130 عاما الماضية. ومن المتوقع أن يتدهور الوضع في العقود المقبلة. إن العواقب على البيئة كبيرة: ذوبان الأنهار الجليدية، وارتفاع منسوب مياه البحر، وتلوث الهواء والماء، والكوارث الطبيعية.

التأثيرات الصحية

أمراض القلب والجهاز التنفسي
وتزداد مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية مع الحرارة الشديدة وتلوث الهواء. وقد تسببت درجات الحرارة المرتفعة بالفعل في وفاة الآلاف في السنوات الأخيرة. ففي عام 2003 وحده توفي 70 ألف شخص من كبار السن بسبب الحرارة الشديدة في الصيف الأوروبي. كما يلعب التلوث دورا هاماً في زيادة المخاطر، خاصة في زيادة حدوث نوبات الربو.

الحساسية
يؤثر تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة أيضًا على النباتات، مما يؤدي إلى زيادة الإزهار وزيادة إنتاج حبوب اللقاح. وبالتالي، يؤدي هذا الوضع إلى زيادة معدلات الحساسية بين السكان المعرضين لنوبات الحساسية.

الالتهابات
تساعد درجات الحرارة المرتفعة ومستويات الرطوبة على انتشار الطفيليات وناقلات الأمراض، مثل بعوضة الحمى الصفراء، التي تنقل حمى الضنك، وزيكا، وشيكونغونيا، و البعوضة الأنوفيلة، التي تنقل الملاريا.

الأمراض الموسمية
الفيروسات مثل الأنفلونزا لا يمكنها تحمل درجات الحرارة القصوى والتغيرات المناخية، وبالتالي تميل إلى التطور فقط خلال فترات قصيرة من العام. ومن الممكن أن يؤدي ترسيم الفصول بشكل أقل وضوحا إلى انتشار هذا النوع من الفيروسات على مدار العام.

مجموعات المخاطر
إن الأشخاص الأكثر تعرضا لآثار تغير المناخ على الصحة هم أولئك الذين يعيشون في مناطق معزولة في البلدان النامية أو البلدان المتخلفة، دون بنية تحتية صحية. الأطفال وكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة، وكذلك الأفراد الذين يعانون من الحساسية، هم أيضا أكثر عرضة للخطر.

الحلول
للحد من الآثار السلبية لتحرير المناخ على صحة السكان، تدعو منظمة الصحة العالمية إلى ممارسة الإجراءات التي تقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة، وذلك باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وتشجيع استخدام وسائل النقل العام في المدن الكبيرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات