القاهرية
العالم بين يديك

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى

81

د. إيمان بشير ابوكبدة

وجدت دراسة أجرتها كلية شمال سيتشوان الطبية في الصين وجود علاقة مثيرة للقلق بين الإفراط في استهلاك السكر وتطور حصوات الكلى.

وأظهرت النتائج أن الأطعمة الرئيسية لهذه الحالة هي تلك التي تحتوى على نسبة عالية من السكريات المضافة، وأبرزها البسكويت والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة والحلويات والآيس كريم وغيرها من أشكال الوجبات السريعة – وكلها قادرة على زيادة خطر الإصابة بالحصوات في الجسم.
ولفهم العلاقة المحتملة بين كمية السكر وظهور حصوات الكلى، قام الخبراء بتقييم التاريخ الصحي للمرضى، بما في ذلك وجود أو عدم وجود حصوات الكلى والأمراض المحتملة ذات الصلة، باستخدام استبيان يتعلق باستهلاك الطعام، مع تحديد خاص التركيز على كمية السكر المستهلكة.

السكر وحصوات الكلى
وأظهرت البيانات، التي أخذت في الاعتبار عادات 28 ألف شخص، زيادة كبيرة في المخاطر لدى الأفراد الذين يحصلون على أكثر من 25% من إجمالي طاقتهم اليومية من السكريات المضافة.

وفقا للنتائج، كانت لديهم فرصة أكبر بنسبة 88% للإصابة بحصوات الكلى مقارنة بأولئك الذين حصلوا على أقل من 5% من إجمالي طاقتهم من نفس المصدر. وهذا يعطيك فكرة عن التأثير السلبي يحدثه الإفراط في تناول السكر على صحة الكلى.

الدراسة هي الأولى التي تشير إلى وجود علاقة بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى. وهذا يشير إلى أن الحد من تناول السكر المضاف قد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف العلاقة بين السكر المضاف والأمراض المختلفة أو الحالات المرضية بالتفصيل. على سبيل المثال، ما هي أنواع حصوات الكلى الأكثر ارتباطا بتناول السكر المضاف، وإلى أي مدى يجب علينا تقليل استهلاكنا للسكريات المضافة لتقليل خطر تكوين حصوات الكلى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات