القاهرية
العالم بين يديك

9 أشياء تؤدي إلى زيادة تساقط شعرك

72

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعاني ملايين الأشخاص من تساقط الشعر وترققه، مما يجعل هذه المشكلة شائعة بشكل لا يصدق. تبدو هذه المشكلات بسيطة ولكنها في الواقع معقدة للغاية حيث يكاد يكون تحديد السبب الدقيق مستحيلًا في معظم الحالات.
لذا، فإن ممارسة العناية الجيدة بالشعر واتباع عادات صحية هي أقصى ما يمكنك فعله لتقليل تساقط الشعر والمشاكل المرتبطة به.

أشياء تؤدي إلى زيادة تساقط شعرك

تسريحات الشعر
تسريحات الشعر مثل ذيل حصان أو كعكة شعر بأسلوب كيندال جينر الأنيقة رائجة جدا اليوم. من الفتيات الصغيرات إلى النساء البالغات، يبدو أن الجميع مهووسون بهذه التسريحات.
لكنها قد تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، هذه مشكلة شائعة تسمى الثعلبة الشدية، والتي تحدث عندما تضع تسريحات الشعر المشدودة الكثير من الضغط غير الضروري على الشعر، مما يتسبب في تلف غير مرغوب فيه لجذع الشعر وبصيلاته.
تشمل تسريحات الشعر المشدودة هذه الضفائر وذيل الحصان والكعكات وحتى استخدام بعض إكسسوارات الشعر. يؤدي الضغط المستمر من ممارسات الشعر هذه إلى فقدان سلامة الشعر لأنها تلحق الضرر ببصيلات الشعر.

عدم غسل الشعر بشكل كافي
يعتقد الكثير من النساء أن غسل الشعر بكثرة يضر بالشعر من خلال إزالة الزيوت الأساسية منه، ولهذا السبب يغسلن شعرهن مرة واحدة فقط في الأسبوع.
ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن غسل الشعر بشكل متكرر – ما يصل إلى 3-2 مرات في الأسبوع – أدى إلى تحسن عام في حالة الشعر وفروة الرأس.
لذا، فإن قلقك بشأن الإفراط في التنظيف قد يثنيك عن غسل شعرك عند الحاجة. لذلك، إذا كنت تغسل شعرك نادرا جدا ولا تزال تعاني من تساقط الشعر، فيمكنك محاولة غسله بشكل متكرر.

تناول حبوب منع الحمل
بعد سن معينة، تبدأ العديد من النساء في تناول حبوب منع الحمل للاستمتاع بحياة جنسية خالية من التوتر. ورغم أن هذه الحبوب تشكل وسيلة جيدة لمنع الحمل بالنسبة للعديد من النساء وتمنع الحمل غير المرغوب فيه، إلا أنها قد تتسبب أحيانا في تساقط الشعر عندما تبدأ هذه الحبوب في التأثير على مستويات الهرمونات.
يمكن لبعض الحبوب الغنية بشكل استثنائي بالأندروجينات أن ترفع كمية الهرمونات الذكرية، مثل هرمون التستوستيرون في الجسم، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضا عند التوقف فجأة عن تناول وسائل منع الحمل الفموية بعد فترة طويلة من تناولها.

انقطاع الطمث
إن الرحلة بأكملها من سن البلوغ إلى سن اليأس هي لعبة من التقلبات الهرمونية، ولهذا السبب تكون أيضا سببا في تساقط الشعر. لهذا السبب، أثناء سن اليأس، تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر الأنثوي.
وهكذا، بعد سن معينة، تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر بشكل مفاجئ، والذي، ولحسن الحظ، يمكن السيطرة عليه بالعلاج المناسب.

التدخين
توصل الباحثون إلى أن النيكوتين الناتج عن التدخين قد يسبب ضررا كبيرا لشعرك. فمع التدخين، قد يعاني جسمك من اختلال التوازن الهرموني، مما يجعل شعرك أرق ويساهم في تساقط الشعر بشكل متكرر.
يرتبط تضييق الأوعية الدموية أيضا بالتدخين. وهذا يعني أن شعرك يتوقف عن الحصول على إمدادات كافية من الدم والمغذيات والأكسجين، وهذا يعيق نمو الشعر ويسبب تساقطه.

تناول كمية كبيرة من فيتامين أ
فيتامين أ هو عنصر غذائي ضروري للجسم، فهو يحافظ على صحة شعرك وبشرتك أيضا، ومع ذلك فإن الإفراط في تناول فيتامين أ يسبب تساقط الشعر.
عندما تتناول الكثير من فيتامين أ، فإن بصيلات شعرك تصبح نشطة للغاية، وتصل إلى نهاية مرحلة نموها بسرعة كبيرة، وهي المرحلة المرتبطة بتساقط الشعر.

ارتداء وصلات الشعر أو النسج
تحب العديد من النساء اللعب بشعرهن. وبما أنهن لا يستطعن ​​دائمًا الحصول على شعر بالطول أو اللون المرغوب، فإنهن يستخدمن وصلات الشعر أو الضفائر.
إن سحب خصل الشعر باستمرار باستخدام وصلات الشعر أو الضفائر قد يؤدي إلى ظهور القشرة في شعرك. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى تلف بصيلات الشعر بشكل لا يمكن إصلاحه. وكل هذا يساهم في زيادة تساقط الشعر.

الإفراط في تمشيط الشعر
في العديد من الثقافات، يعتقد أن تمشيط الشعر كثيرا كل يوم يعمل على فرده وتنعيمه وجعله يبدو رائعا.
في الحقيقة، يؤدي تمشيط الشعر مرات عديدة إلى شد الشعر بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تساقطه. يوصى تمشيط الشعر من مرة إلى مرتين في اليوم.

القبعات أو الخوذات الضيقة
وفقا لبعض الخبراء، فإن ارتداء القبعات الضيقة جدا والتي تجعل فروة رأسك ساخنة أو متعرقة قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط شعرك مع مرور الوقت.
ومع ذلك، فإن تساقط الشعر بسبب هذا السبب غالبا ما يكون مؤقتا فقط، ويتحسن الشعر بمجرد البدء في تجنب القبعات الضيقة أو الخوذات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات