القاهرية
العالم بين يديك

علاجات منزلية لنزلات البرد في الصيف

285

د. إيمان بشير ابوكبدة

عادة ما نربط بين الإنفلونزا والخريف أو الشتاء، وذلك لأن المناخ البارد والجاف في هذا الموسم يبدو أنه يساعد على نمو فيروس الإنفلونزا. كما تساعد الرطوبة المنخفضة في فصل الشتاء هذه الكائنات الحية الدقيقة على العمل بشكل أفضل. علاوة على ذلك، فإن قلة التعرض لأشعة الشمس وفيتامين د تزيد من تعرضك لفيروسات الإنفلونزا في الشتاء. ومع ذلك، فإن أيام الصيف الحارة والرطبة تسبب لك الإنفلونزا أيضا.

تصاب بنزلة البرد في الصيف عندما تلامس شخصا مصاا، أو إذا شربت ماءً ملوثا. أنفلونزا الصيف مرض تنفسي معدٍ. وفي حين أن نزلة البرد الشتوية تسببها الفيروسات الأنفية، فإن الفيروسات المعوية (التي تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر) هي المسؤولة عن نوبة نزلة البرد الصيفية.

الأعراض
الحمى: هي أحد الأعراض الأكثر شيوعًا للإنفلونزا، وقد تظهر فجأة وتصل إلى درجات حرارة عالية، خاصة عند الأطفال والبالغين.
التهاب الحلق: هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى لإنفلونزا الصيف. وقد يظهر على شكل احمرار وتهيج وصعوبة في البلع.
احتقان الأنف والسعال: احتقان الأنف المصحوب بسعال جاف أو منتج هو أمر شائع في الأنفلونزا الصيفية. يمكن أن يكون السعال مستمرا ويتفاقم في الأيام الأولى من المرض.
الصداع: الصداع شائع الحدوث أثناء الإصابة بالأنفلونزا في الصيف وقد يكون مرتبطًا بالحمى واحتقان الأنف.
آلام العضلات والمفاصل: تسبب الأنفلونزا آلاما عضلية واسعة النطاق، والتي تكون ملحوظة بشكل خاص في الكتفين والظهر والساقين.
التعب والضعف: تسبب الأنفلونزا الصيفية التعب والشعور العام بالضعف، مع انخفاض الطاقة والقدرة على أداء الأنشطة اليومية العادية.
فقدان الشهية: قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالأنفلونزا الصيفية من فقدان الشهية بسبب الأعراض الجهازية والحمى
أعراض الجهاز الهضمي: في بعض الحالات، يمكن أن تسبب أنفلونزا الصيف أعراضا في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال، وخاصة عند الأطفال.
من المهم ملاحظة أن أعراض الأنفلونزا الصيفية قد تكون مشابهة لأعراض الالتهابات التنفسية الفيروسية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تظهر على بعض المصابين بفيروس الأنفلونزا أي أعراض أو قد تظهر عليهم أعراض خفيفة.

الوقاية
لقاح الإنفلونزا: يعد لقاح الإنفلونزا أحد أهم الإستراتيجيات للوقاية من إنفلونزا الصيف. يتم إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمي سنويا ويغطي أكثر سلالات الإنفلونزا انتشارا خلال الموسم. ينصح باستشارة طبيبك.
نظافة اليدين: غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أمر بالغ الأهمية لمنع انتشار الفيروسات التنفسية، بما في ذلك الفيروسات المسؤولة عن الأنفلونزا الصيفية.
تغطية الفم والأنف: يساعد تغطية فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس على تقليل انتشار الفيروسات في الهواء
تجنب الاتصال الوثيق بالأشخاص المرضى: حاول تجنب الاتصال المباشر بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق. يعد البقاء في المنزل لتجنب نشر العدوى للآخرين خيارا حكيما.
تنظيف الأسطح: التنظيف المنتظم للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب والهواتف ولوحات المفاتيح والأشياء الأخرى باستخدام المطهرات يقلل من خطر تلوث الفيروسات.
تعزيز نمط حياة صحي: يعد الحفاظ على نظام مناعي قوي أمرا مهما للوقاية من العدوى الفيروسية. اتبع نظاما غذائيا متوازنا، ومارس الرياضة بانتظام، واحصل على قسط كافى من النوم، وتحكم في التوتر.
تجنب الأماكن المزدحمة: خلال أشهر الصيف، حاول تجنب الأماكن المزدحمة والمكتظة بالسكان، خاصة إذا كان هناك أشخاص مرضى.

طرق لعلاج من نزلات البرد في الصيف

محلول شطف الملح
أضف ملعقة صغيرة من ملح البحر إلى كوب من الماء الدافئ. باستخدام القطارة، ضع بضع قطرات من المحلول في فتحة أنفك، قطرة واحدة في كل مرة مع إمالة رأسك للخلف. بعد ذلك، قم بنفخ أنفك بلطف لإزالة المخاط الزائد والمحلول. استخدمي هذا العلاج حتى ثلاث مرات يوميا.

الزنجبيل
تنقع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الثوم
يمزج فص الثوم المهروس مع ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار. يؤخذ مرة في اليوم.

الكركم
إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والقليل من الفلفل الأسود المطحون إلى كوب من الحليب الدافئ. يشرب مرتين يوميا.

خل التفاح
إضافة ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ. المضمضة به عدة مرات في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات