القاهرية
العالم بين يديك

ما لا يقل عن 173 قتيلا وأكثر من 1100 معتقل في بنجلاديش

51

د. إيمان بشير ابوكبدة

أفادت وكالة فرانس برس اليوم أن ما لا يقل عن 173 شخصًا لقوا حتفهم واعتقل أكثر من 1100 آخرين في بنجلاديش في الأيام الأخيرة، بعد احتجاجات ضد نظام الحصص لتوظيف موظفي الخدمة المدنية.

وعلقت الحركة الطلابية، التي كانت مصدر المظاهرات، الاحتجاجات الاثنين لمدة 48 ساعة.

وفرضت السلطات حظر التجول وقام الجنود بدوريات في مدن الدولة الواقعة في جنوب آسيا، وهي ثامن أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وقال قادة الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس إن ما لا يقل عن 200 شخص اعتقلوا في منطقتي نارايانغانج ونارسينغدي وسط البلاد.

وأضاف مسؤولو الشرطة أنه علاوة على ذلك، تم اعتقال ما لا يقل عن 80 شخصا في بوجرا، و75 في مدينة رانجبور (كلاهما في شمال البلاد)، و168 في مدينة غازيبور الصناعية، بالقرب من العاصمة، و60 في باريسال (جنوب).

وتأتي هذه الأرقام بالإضافة إلى إجمالي 532 حالة اعتقال في دكا.

وتهدف المظاهرات شبه اليومية، التي دعا إليها الطلاب بشكل رئيسي في بداية يوليو، إلى إنهاء حصص القبول في الوظائف العامة، حيث يزعم المتظاهرون أنهم يفضلون النخب القريبة من السلطة.

وتصاعدت الاحتجاجات في الأيام الأخيرة وتمثل التحدي الأكبر لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة منذ فوزها بولايتها الرابعة على التوالي في يناير، في انتخابات قاطعتها جماعات المعارضة الرئيسية.

وفي الوقت نفسه، أطلقت منظمة حقوق الإنسان غير الحكومية هيومن رايتس ووتش (HRW) نداءً إلى المجتمع الدولي لمطالبة سلطات البلاد “بإنهاء الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين ومحاسبة القوات على انتهاكات حقوق الإنسان”.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حكومة بنجلاديش إلى احترام “الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي” ودعا إلى “تحقيق سريع وشفاف في أعمال العنف”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات