القاهرية
العالم بين يديك

فيتامينات تساعد في علاج تساقط الشعر المرتبط بالغدة الدرقية

93

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد يحدث تساقط الشعر بسبب مشاكل الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية (عدم وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية) أو فرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة هرمون الغدة الدرقية).

وذلك لأن هرمون الغدة الدرقية مسؤول عن نمو الشعر الصحي وتطور بصيلات الشعر، لذا فإن أي مشكلة في هرمونات الغدة الدرقية تؤدي إلى تساقط الشعر في فروة الرأس والحاجبين وأجزاء أخرى من الجسم.

في الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، ينمو الشعر ببطء شديد ويميل إلى أن يكون أكثر جفافا وخشونة. يقترح الباحثون أن علاج مشكلة الغدة الدرقية الأساسية يؤدي في بعض الحالات إلى إصلاح تساقط الشعر.

فيتامين د
يعتبر فيتامين د ضروريا جدا لنمو بصيلات الشعر وتطورها بشكل صحي، ولهذا السبب فإن انخفاض مستوى فيتامين د يكون سببا مباشرا لتساقط الشعر لدى العديد من المرضى، مثل أولئك الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية.
يتفاعل فيتامين د مع خلايا محددة في الشعر تسمى “الخلايا الكيراتينية” من خلال ما يسمى بمستقبل فيتامين د، والذي يساهم في نمو شعرك.
إذا كنت ترغب في تجربة المزيد من المصادر الطبيعية لفيتامين د، يمكنك المشي في ضوء الشمس أو تضمين السردين والفطر والكبد والزبدة والسمن في نظامك الغذائي.

فيتامين أ
يحتاج جسمك إلى فيتامين أ للعديد من الوظائف المختلفة. فهو مطلوب لصحة الشعر والرؤية والجهاز المناعي ونمو الخلايا. يمكنك الحصول على فيتامين أ من مصادر غذائية مثل المنتجات الحيوانية والنباتية.
إن نقص فيتامين أ يرتبط ارتباطا وثيقا بإضعاف بنية الغدة الدرقية ووظيفتها. يجب أن يوفر لك نظامك الغذائي يوميا القدر الكافي من فيتامين أ. وبالنسبة للبالغين، فإن الكمية المقترحة هي حوالي 1300 ميكروجرام/يوم. يمكنك الحصول على فيتامين أ من مصادر غذائية مثل كبد السمك، وصفار البيض، والزبدة، والحليب، والجبن، وغيرها.

فيتامين هـ
فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف، بما في ذلك الخلايا المسؤولة عن صحة بصيلات الشعر. في الواقع، يحتوى فيتامين هـ على نوع خاص يسمى توكوترينولز، وهو مضاد للأكسدة قوي للغاية. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر المرتبط بالغدة الدرقية، فإن إضافة بعض فيتامين هـ، وخاصة توكوترينول، إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعدك. زيت نخالة الأرز والبندق والشوفان والشعير والذرة.

فيتامين ب المركب
يحتوى مركبات فيتامين ب على ثمانية فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وهي: ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9، وب12. فيتامين ب7، المعروف أيضا باسم البيوتين، هو أحد أهم أنواع فيتامين ب لصحة الشعر. ولهذا السبب فإن أحد مؤشرات نقص البيوتين هو تساقط الشعر.
حمض الفوليك، المعروف أيضا باسم فيتامين ب9، ضروري لصحة الشعر. علاوة على ذلك، لوحظ أن فيتامين ب 12 يلعب دورا في تكاثر بصيلات الشعر .
يمكنك الحصول على كمية كافية من فيتامين ب من خلال تناول الخضروات الورقية الخضراء، ومنتجات الألبان، والفاصوليا، واللحوم.

فيتامين سي
فيتامين سي، المعروف أيضا باسم حمض الأسكوربيك، هو عنصر غذائي أساسي معروف بتأثيره المضاد للأكسدة.
كما أن فيتامين سي له وظيفة في امتصاص الحديد، مما يجعله مهما جدا في علاج تساقط الشعر المرتبط بنقص الحديد مثل مرضى اضطرابات الغدة الدرقية.
من المهم تناول كمية كافية من فيتامين سي في النظام الغذائي إذا كنت تعاني من اضطرابات الغدة الدرقية ونقص فيتامين سي. تشمل المصادر الغذائية لفيتامين سي الفواكه الحمضية، المفيدة لصحتك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات