القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تحافظ على مناعتك عالية مع تغير الفصول؟

102

د. إيمان بشير ابوكبدة

الجهاز المناعي هو هيكل واسع ومعقد. له وظيفة حماية الجسم ضد العديد من المواد التي تغزو الجسم أو تتطور فيه وتعرضه للخطر. وبالتالي فهو أمر حيوي للحفاظ على الحياة.
هناك عدة مجالات تعمل فيها، وفيما يلي بعض الأمثلة:
الدفاع ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات.
حماية الغشاء المخاطي ضد الالتهابات.
مهاجمة المواد السامة التي قد يتم تناولها.
القضاء على الخلايا السرطانية.
تعتبر أعراض مثل الحمى والقيء والإسهال والالتهاب والمخاط والسعال أمثلة على المظاهر التي يسببها الجهاز المناعي كأشكال من الحماية.

أنواع المناعة
المناعة الفطرية
إنها القدرة الدفاعية الطبيعية للجسم، وهي موجودة منذ الولادة. إنه يعزز الاستجابة الفورية للمهاجمين، وهو ما يتعرف عليه بالفعل.
تعمل الخلايا المسؤولة بمجرد تحديد المشكلة، وتتحرك عبر مجرى الدم إلى المنطقة التي تحتاج إلى التصرف ف.
علاوة على ذلك، يعد الجلد والأغشية المخاطية نفسها جزءا من هذا النوع من المناعة، والذي يعمل أيضا على منع الهجمات المحتملة.

المناعة المكتسبة
تسمى أيضا المناعة التكيفية، ويتم تطويرها بمرور الوقت، مع حدوث اتصال مع عوامل مختلفة.
يتم تنشيطه عندما يبدأ في التعرف على المواد المختلفة، وينتج أجساما مضادة يمكن أن تعمل ضدها. وبهذه الطريقة، إذا ظهرت مرة أخرى، يتذكرها الكائن الحي ويمكنه الدفاع عن نفسه.
إحدى طرق بناء هذا النوع من الدفاع هي من خلال اللقاحات. يتم إنتاجها بطريقة تقدم “عينة” من العامل المسبب للمرض الذي يتم تطبيقه عليه. من خلال ذلك، فإنها تؤدي إلى استجابة مناعية لا تسبب المرض نفسه، ولكنها تعلم الجسم حماية نفسه.

أسباب انخفاض المناعة
الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري أو السرطان.
أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية.
الوزن الزائد.
سوء التغذية.
التدخين.
إدمان الكحول والمخدرات.
الكسل والخمول.
التغيرات الهرمونية.
عدم الاهتمام بنظافة الشخصية.

طرق تقوية المناعة

الفواكه الحمضية
غنية بفيتامين سي، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ضروري لنمو الأنسجة وإصلاحها. كمضاد للأكسدة، يحارب فيتامين سي الجذور الحرة، مما يساعد في منع بعض أنواع السرطان وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية المزمنة. يحتاج الشخص البالغ في المتوسط ​​ما بين 75 إلى 90 مليجرام من فيتامين سي يوميا.

الفلفل الأحمر
تحتوى حبة الفلفل الحلو الأحمر على 210 ملجم من فيتامين سي. كما يحتوى على البيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة قوي يعطي الفلفل لونه الأحمر الغني ويحارب الجذور الحرة. مما يعني أن الفلفل الحلو يمكنه أيضا دعم صحة العين والجلد.

الزبادي
يزيد من البكتيريا الجيدة في ميكروبيوم الأمعاء. مفيد بشكل خاص لجهاز المناعة، لأنه يوفر بروتينا عالي الجودة ويساعد في تنويع سلالات البكتيريا في الأمعاء.

الأسماك الدهنية
مثل السلمون والماكريل، غنية بفيتامين د.
تعد الأسماك الدهنية مصادر ممتازة للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والتي ارتبطت بانخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن الأسباب الرئيسية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، ومرض الزهايمر .

الثوم
يمكن للثوم أن يدعم صحة الدماغ والأمعاء والقلب. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن الثوم يعزز الاستجابة المناعية ويقلل الالتهاب.

الكركم
تعمل خصائصه الوقائية والمضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على قمع المسارات الأيضية التي تسبب الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

الزنجبيل
يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

المكسرات
مثل الكاجو واللوز والصنوبر، هي مصادر ممتازة للزنك.

الخضروات الورقية
مثل السبانخ والكرنب والجرجير ، أن تؤثر على صحة الجهاز المناعي. فهي مليئة بالعناصر الغذائية والألياف، وتدعم صحة الأمعاء وتلبي العديد من احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية.

الدواجن
تحتوى قطع الدواجن، مثل صدور الدجاج والديك الرومي، على فيتامين ب6، مما تدعم صحة الجهاز المناعي. فيتامين ب6 ضروري لإنتاج الخلايا الليمفاوية التائية والإنترلوكينات، وهي عناصر أساسية في عمل الجهاز المناعي بشكل مثالي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات