القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حيلة بسيطة لتتأكد من أن العسل نقي أم مغشوش

157

د. إيمان بشير ابوكبدة

العسل مادة حلوة طبيعية ينتجها النحل. العسل هو سائل خالي من الكوليسترول والدهون والصوديوم. مع زيادة الطلب، زاد أيضا غش العسل.

اختبار الإبهام
ضع كمية صغيرة من العسل على إبهامك وتحقق مما إذا كان ينسكب أو ينتشر مثل أي سائل آخر. إذا حدث ذلك، فقد لا يكون نقيا. العسل النقي سميك بينما يكون العسل غير النقي سائلا. يلتصق العسل النقي بالسطح الذي يوضع عليه ولا يقطر. علاوة على ذلك، قد تبقى طعم العسل غير النقي بسبب وجود سكر مضاف إليه.

اختبار الماء
إعلانخذ ملعقة صغيرة من العسل وضعها في كوب مملوء بالماء. سيذوب العسل المغشوش أو المزيف في الماء بينما سيترسب العسل النقي الذي يتميز بقوام أكثر كثافة في قاع الكوب على شكل كتل. وينطبق نفس الشيء على ورق النشاف أو قطعة القماش البيضاء. إذا سكبت العسل النقي على الاثنين، فلن يتم امتصاصه أو يترك يفعل.

اختبار اللهب
خذ عود ثقاب جاف واغمسه في العسل. اضرب عود الثقاب في علبة الثقاب. إذا اشتعل، فهذا يعني أن العسل نقي. إذا لم يشتعل، فقد يكون مغشوشا وقد يحتوى أيضا على قدر من الرطوبة المضافة أثناء التلوث.

اختبار الحرارة
إذا قمت بتسخين العسل النقي، فسوف يتكرمل بسرعة ولن يصبح رغويا. ولكن في حالة العسل غير النقي، فقد لا يتكرمل ويصبح فقاعيا عند التسخين.

يمكن أيضا تحديد الكثير من الاختلافات بين العسل النقي والمغشوش بالعين المجردة فقط من خلال فحص خصائصه الفيزيائية. العسل النقي كثيف ولا يتساقط إلا على شكل تيار. له ملمس ناعم، ولا ينفصل أبدا إلى طبقات ويقدم رائحة حلوة مميزة. غالبا ما يترك العسل الخام، وهو العسل في أنقى صوره، شعورا خفيفا بالوخز أو إحساسا خفيفا بالحرقان في الحلق عند تناوله.

قد يعجبك ايضا
تعليقات