القاهرية
العالم بين يديك

مجلس النواب ودوره في النهوض بالمجتمع

59

 

خالد جمال غالب

مجلس النواب أو ما يسمى بالبرلمان هو الهيئة التشريعية بالدولة، يختص بجميع ممارسات السلطة التشريعية وفقاً لمبدأ الفصل بين السلطات، ويتكون من مجموعة من الأفراد (النواب) المنتخبين من قبل المواطنين من الشعب، المسجَلين على اللوائح الانتخابية في عملية انتخاب أو اقتراع عام سري ومباشر ونزيه، ويكون للبرلمان السلطة الكاملة فيما يتعلق بإصدار التشريعات والقوانين ولمجلس النواب دور كبير في خدمة المجتمع والنهوض به من أهمها :

1. تمثيل المواطنين: يعد دور أعضاء مجلس النواب المصري العمل الأساسي لهم هو تمثيل مصالح المواطنين ومناطقهم في البرلمان، والعمل على حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم.

2. صياغة القوانين: يقوم أعضاء مجلس النواب بالمشاركة في مناقشة وصياغة القوانين والسياسات التي تؤثر على الحياة اليومية للمواطنين وتعز تطور المجتمع.

3. الرقابة على الحكومة: يتولى أعضاء مجلس النواب مراقبة أداء الحكومة ومراجعة سياساتها وبرامجها، وضمان تحقيق الشفافية والمساءلة في إدارة الشؤون العامة.

4. تعزيز الديمقراطية: يسهم دور أعضاء مجلس النواب في تعزيز مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، وضمان مشاركة المواطنين في صنع القرارات السياسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات