القاهرية
العالم بين يديك

اليسار يفاجئ بفوزه بالانتخابات الفرنسية

58

د. إيمان بشير ابوكبدة

انتهت الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية بنتيجة غير متوقعة. ورغم كل الصعاب، فاز ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، وفقا لبيانات وزارة الداخلية.

حصل ائتلاف NFP، الذي يضم، من بين آخرين، الحزب الاشتراكي وحزب فرنسا الإنسوميسا (LFI) بزعامة جان لوك ميلينشون، على إجمالي 182 نائبا، يضاف إليهم 13 مستقلا يساريا.

أما الماكرونية، التي حسنت بشكل كبير في الإحصاء النهائي توقعات استطلاعات الرأي لهذه الانتخابات، فقد تراجعت فقط إلى المركز الثاني في الجمعية الوطنية، مع 168 مشرعا ، ومتقدمة على حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف RN.

والوجه الآخر للعملة هو تشكيل الجبهة الوطنية، الذي بدأ كمرشح مفضل، بل وتحدث عن إمكانية الحصول على الأغلبية المطلقة بعد فوزه في الجولة الأولى في 30 يونيو، ولكن سيتعين عليه أن يكتفي بالمركز الثالث، بالإضافة إلى حلفائه. 143 مقعدا.

وظل الجمهوريون، حزب اليمين الكلاسيكي الذي انقسم بعد أن أعلن رئيسه إيريك سيوتي عن اتفاقه مع حزب الجبهة الوطنية – القوة الرابعة بـ 45 نائبا.

وبهذه الطريقة، سيحصل الحزب الوطني الجديد على أغلبية نسبية من خلال عدم حصوله على 289 مقعدا اللازمة للأغلبية المطلقة ، ويفتح إمكانية تشكيل هيئة تنفيذية للوحدة الوطنية مع مزيج من الماكرونيين وكتلة اليمين التقليدي وكتلة اليسار. ومع ذلك، ترفض فرنسا الأبية الراديكالية القيام بذلك، لذلك سيتم تشكيل حكومة ضعيفة للغاية.

وسوف يعتمد كل شيء على توازن القوى داخل المجموعات المكونة للحزب الوطني الجديد، حيث قد يستسلم بعض الاشتراكيين المعتدلين للانفصال والانضمام إلى مجموعة ماكرون لتشكيل حكومة يسار الوسط.

ومن الممكن أن تشهد فرنسا لحظة من عدم الاستقرار إذا لم يتم تحقيق أغلبية فاعلة، خاصة وأن الرئيس الفرنسي لن يتمكن من الدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة لمدة عام آخر، بحسب الدستور.

بلغت نسبة المشاركة في هذه الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية ما يقارب 60%، وهو أعلى رقم منذ الانتخابات التي جرت عام 1981، بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية.

أثار انتصار الجبهة الشعبية الجديدة أجواء من النشوة في ساحة الجمهورية في باريس، حيث أُطلقت الألعاب النارية. بيئة مختلفة تماما عن مقر المجموعة الوطنية، حيث كان هناك صمت مطلق أثناء معرفة النتائج.

ورغم أن بعض استطلاعات الرأي توقعت في البداية وصول حزب اليمين المتطرف إلى الأغلبية المطلقة، إلا أن التوقعات في الأيام الأخيرة أبعدت حزب لوبان عن تجاوز الـ 289 مقعدا اللازمة لتأكيد تولي بارديلا رئاسة الوزراء بشكل مباشر. لكن لوبان وبارديلا أكدا أسوأ كابوس لهما ولم يرقا إلى مستوى التوقعات.

كما خاطب مرشح حزب التجمع الوطني، جوردان بارديلا، أتباعه بعد علمه بنتائج الاستطلاعات، وانتقد “تحالف العار” بين الرئاسة واليسار الذي “حرم الشعب الفرنسي” من الفوز بتدريبهم.

وأشار بارديلا بلهجة جادة في كلمة ألقاها أشاد فيها بـ “الدينامية التي تدعم حزب الجبهة الوطنية وتضعه على رأس الجولة الأولى” أن “هذه التحالفات ألقت بفرنسا الليلة في أحضان ميلينشون “.

والآن تدخل فرنسا منطقة مجهولة، وذلك لأنها ـ على عكس الدول الأوروبية الأخرى الأكثر اعتيادا على الحكومات الائتلافية ـ لا تتبنى تقليداً يتمثل في اجتماع المشرعين من التشكيلات السياسية المتنافسة لتشكيل أغلبية نسبية. ومن شأن الاستقطاب الواضح في السياسة الفرنسية أن يعقد أي محاولة لتشكيل ائتلاف .

ومع عدم وجود موعد نهائي لتشكيل الحكومة، قد يستغرق الأمر أسابيع لمعرفة من سيكون رئيس الوزراء الفرنسي المقبل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات