القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح لحماية نفسك عند ممارسة الرياضة في درجات الحرارة الشديدة

62

د. إيمان بشير ابوكبدة

لا أحد يختلف على أن التمارين البدنية مفيدة للغاية للصحة. ومع ذلك، عندما يتم ممارستها في الهواء الطلق في ظل حرارة شديدة للغاية، لسوء الحظ، فإنها تشكل مخاطر جسيمة.
قد يؤدي الذهاب للجري أو ركوب الدراجات تحت أشعة الشمس الحارقة إلى الإصابة بضربة شمس أو حتى الجفاف الخطير. وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤدي هذا التعرض إلى سكتة دماغية أو سكتة قلبية . لذلك، من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تصبح العادة الإيجابية الفائقة مشكلة.

انتبه إلى جدول التمارين الخاص بك
يختلف روتين كل واحد منا، ويجب أن تتكيف التمارين البدنية مع ظروفنا. ومع ذلك، حتى نتمكن من حماية أنفسنا، فمن الأفضل تجنب ممارستها، خاصة في الهواء الطلق، خلال الفترات الأكثر حرارة من اليوم.
المثالي هو القيام بذلك في بداية النهار أو في نهاية الليل. إذا كان لا مفر من اختيار الوقت الذي تكون فيه الشمس أعلى، فحاول البقاء في الأماكن التي لديها المزيد من الظل.

لا تهمل الترطيب في أي وقت
في كثير من الأحيان، عندما نركز على إيقاع التمرين، ينتهي بنا الأمر بعدم التوقف عن شرب الماء. لكن لا تتجاهل عطشك، فهو علامة على أن جسدك يخبرك بشيء ما. ترطيب الجسم ضروري للحفاظ على الصحة: ​​فهو يجعل عمل القلب أقل، مما يقلل من المخاطر العامة لأحداث القلب.
علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الماء عنصر أساسي لعمل الدماغ والعضلات. وأخيرا، عند ممارسة الرياضة فإنك تميل إلى التعرق أكثر، مما يعني أنك تفقد الماء باستمرار.

استمع إلى جسدك
غالبا ما ينظر الناس إلى التمرين على أنه التزام أو حتى مشقة . لذلك، عندما يبدأون في ممارسة ذلك، قد يحاولون تجاهل بعض العلامات التي تشير إلى أن شيئًا ما لا يسير على ما يرام. إذا كنت تشعر بالتعب الشديد والحرارة، فقد يحذرك جسمك من أن الوقت قد حان للإبطاء أو أخذ قسط من الراحة أو حتى التوقف عن ممارسة الرياضة. لا تتجاهل هذه العلامات.

اختيار الملابس المناسبة
عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في درجات حرارة شديدة، اتخذ خيارات ذكية. حاولي ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، التي تمتص الحرارة بشكل أقل من الملابس الداكنة. تساعد القمصان والسراويل القصيرة أيضًا على تنظيم درجة حرارة الجسم دون إعاقة تبخر العرق.

كن حذرا مع المعدات
هناك معدات ضرورية عند ممارسة بعض الألعاب الرياضية، مثل الخوذة عند ركوب الدراجة . لكن بعض المعدات يمكن أن تكون غير ضرورية وحتى ضارة، مثل وسادات الكتف أو الحقائب الكبيرة أو غيرها من إكسسوارات الموضة التي لا تؤدي إلا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

انتبه لنوعية نومك
النوم الجيد قبل ممارسة التمارين الرياضية
تذكر أن النوم ضروري لكل شيء، بما في ذلك ممارسة الرياضة. إذا تمكنت من النوم جيدًا، في مكان جيد التبريد، فقد يعني ذلك تقليل خطر حدوث مشاكل عند التعرض لأشعة الشمس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات