القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عوامل يجب التخلص للحفاظ على صحة قلبك

48

د. إيمان بشير ابوكبدة

السبب الأكثر شيوعا للنوبات القلبية هو مرض الشريان التاجي الذي يؤثر على حوالي نحو 19 مليون شخص سنويا.
على الرغم من الأعداد الكبيرة، فإن إبقاء عوامل الخطر تحت السيطرة واتباع نمط حياة صحي يمنع أي نوع من أمراض القلب أو يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

عوامل يجب التخلص للحفاظ على صحة قلبك

الدخان
ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، فإن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر تتسبب في زيادة سماكة الدم وتكوين جلطات داخل الأوردة والشرايين.
وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة تكوين اللويحات في الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

إدمان الكحول
يرتبط تناول الكحول ارتباطا مباشرا بارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل.
وبالتالي، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إجهاد عضلة القلب بمرور الوقت، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ضغط الدم المرتفع
يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسية لأمراض القلب، ويحدث عندما يكون ضغط الدم المتدفق في الشرايين والأوعية الدموية الأخرى مرتفعا جدا.
يؤثر ارتفاع ضغط الدم هذا على القلب والكلى والدماغ والأعضاء المهمة الأخرى. يمكن التحكم في ضغط الدم عن طريق تغيير نمط الحياة الصحي أو الأدوية إذا وصفها الطبيب.

نظام غذائي غير صحي
كل عام، تحدث 57 ألف حالة وفاة بسبب استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة. اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالملح والدهون والسكر يزيد من مستويات الكوليسترول في الجسم.
قد يتراكم الكوليسترول الزائد في جدران الشرايين، بما في ذلك تلك الموجودة في القلب. وهذا يؤدي إلى تصلب الشرايين وتضييقها، وتقليل تدفق الدم إلى القلب وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

نمط الحياة المستقر
نمط الحياة المستقر يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، حتى لو لم يكن لديك أي عوامل خطر أخرى.
يؤدي قلة النشاط البدني أيضًا إلى تعرضك لخطر العوامل الأخرى المسببة لأمراض القلب، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري من النوع الثاني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات