القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ترامب يطلب تجميد قضية الوثائق السرية

54

د. إيمان بشير ابوكبدة

طلب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من قاض اتحادي تجميد قضية الوثائق السرية المتهم فيها، بناء على قرار المحكمة العليا الأخير الذي يمنح حصانة واسعة للرؤساء السابقين.

وقال محامو ترامب للقاضية الجزئية الأمريكية إيلين كانون إنه يجب وقف المحاكمة حتى يحل طلبات الدفاع المعلقة التي تزعم أن المرشح الجمهوري محصن من الاتهامات الجنائية وأن المستشار الخاص جاك سميث تم تعيينه بشكل غير قانوني من قبل وزارة العدل.

وكتب رئيس المحكمة العليا جون روبرتس في رأي حصل على ستة أصوات لصالحه وثلاثة ضده يوم الاثنين أن الرؤساء الأمريكيين يتمتعون بحصانة مطلقة من الاتهامات التي تتعلق بسلطاتهم الدستورية الأساسية ويفترض أنهم يتمتعون بالحصانة في جميع الحالات الرسمية الأخرى.

وفي رأي مماثل، صدر بشكل منفصل، كتب القاضي كلارنس توماس أن تعيين سميث كان باطلاً لأنه “لا يوجد قانون يحدد منصب” المدعي الخاص.

ويسلط الطلب الذي قدمه محامو ترامب يوم الجمعة الضوء على الآثار بعيدة المدى المحتملة للمحكمة العليا.

يوم الثلاثاء، تم تأجيل الحكم على إدانات ترامب بالرشوة حتى سبتمبر على الأقل، حيث وافق القاضي في قضية نيويورك على تقييم التأثير المحتمل للرأي.

ويأتي هذا الرأي من قضية منفصلة رفعها سميث، والتي اتهم فيها ترامب بالتآمر لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

لكن محاميي ترامب في قضية الوثائق في فلوريدا، والتي اتهم فيها بتخزين وثائق سرية للغاية بشكل غير قانوني في منزله في مارالاغو، طعنوا في التهمة على نفس الأسس القانونية التي أثيرت في رأي المحكمة العليا يوم الاثنين.

وكتب محامو الدفاع عن ترامب في طلب القدرة على تقديم وثائق إضافية في القضية: “إن حل هذه القضايا الحدودية ضروري لتقليل العواقب السلبية على مؤسسة الرئاسة من هذا التحقيق والملاحقة القضائية غير الدستورية”.

ويقول ممثلو الرئيس السابق إنه يجب تجميد القضية، باستثناء نزاع منفصل، ولم يتم حله أيضًا، حول جهود المدعين لمنع ترامب من الإدلاء بتعليقات عامة يمكن أن تعرض عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي المتورطين للخطر في القضية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات