القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مكملات غذائية لا ينبغي تناولها معا

57

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على الرغم من أن المكملات الغذائية قد تكون وسيلة فعالة لسد أي فجوات غذائية، إلا أن هناك مكملات غذائية معينة يجب تجنب تناولها معا. 

الحديد + الكالسيوم

عندما تؤخذ في نفس الوقت، الحديد والكالسيوم تترابط معا وتقلل بشكل كبير من الامتصاص. نظرا لأن الحديد يتم امتصاصه بشكل أفضل عند تناوله على معدة فارغة وفي وجود فيتامين سيمن المستحسن تناوله قبل أو بعد مكملات الكالسيوم بـ2-3 ساعات على الأقل. 

فيتامين سي + ب12

عند تناول فيتامين سي مع فيتامين ب 12، فإنه قد يتسبب في تحلل فيتامين ب 12في الجهاز الهضمي لديك ويقلل من الامتصاص. لتجنب هذا التفاعل، انتظر لمدة 2-3 ساعات قبل تناول فيتامين سي بعد تناول مكمل فيتامين ب12.  

البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم

إذا تم تناول هذه المكملات المعدنية في نفس الوقت، فقد تتنافس الجرعات الكبيرة منها على الامتصاص ولن تكون بنفس الفعالية. إذا تناولت أكثر من مكمل معدني، فتناولها بشكل منفصل وبفاصل ساعتين على الأقل.

مستخلص الشاي الأخضر + الحديد

شاي الأخضر يحتوى على مركب يرتبط بالحديد. عند تناولهما معا، يفقد مستخلص الشاي الأخضر قدرته المضادة للأكسدة، ويقل امتصاص الحديد بشكل كبير. 

لتجنب ذلك، خذ بعين الاعتبار تناول مكملات الشاي الأخضر قبل ساعتين أو بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والدواجن والمحار والفاصوليا والتوفو وحبوب الإفطار المدعمة. 

الفيتامينات المتعددة + الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم

المكملات المعدنية الفردية (بما في ذلك الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم) قد تتداخل مع امتصاص المعادن الأصغر حجما الموجودة في الفيتامينات المتعددة، مثل الحديد والزنك. 

للحصول على امتصاص مثالي وأقصى فائدة، تناول الفيتامينات المتعددة قبل تناول مكملات الكالسيوم أو الزنك أو المغنيسيوم أو البوتاسيوم بمدة لا تقل عن 2-3 ساعات.

فيتامينات د، هـ، ك

تشير بعض الأدلة إلى أن الجرعات المتوسطة إلى الكبيرة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون (وخاصة الفيتامينات د، هـ، ك) قد تتنافس على الامتصاص وتقلل منه عند تناولها معا. ويبدو أن امتصاص فيتامين ك يتأثر بشكل أكبر في وجود فيتامينات أخرى تذوب في الدهون. 

تناول هذه المكملات الغذائية على فترات متباعدة بساعتين على الأقل مع نوع من الدهون الغذائية لتحسين الامتصاص. 

النحاس + الزنك

على الرغم من ندرة حدوثه، إلا أن نقص النحاس ينتج عن ارتفاع مستويات الزنك، مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص واستخدام النحاس من النظام الغذائي.

إذا كنت تتناول مكملات الزنك يوميا، فيجب أن تفكر في تناول مكملات النحاس أيضا لتجنب احتمالية نقص النحاس. ومع ذلك، لا تتناولهما في نفس الوقت، انتظر ساعتين على الأقل بعد تناول الزنك لتناول مكملات النحاس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات