القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التين وقيمته الغذائية

66

د. إيمان بشير ابوكبدة  

يزود التين الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، لأنه يحتوى على فيتامينات ومعادن وألياف.

كما يحتوى التين على الفيتامينات ا و ب1 و ب2 وعلى الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والنحاس (لاسيما المجفف). وتعد كميات الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في التين أكبر منها في الكثير من الفواكه الشائعة الأخرى، وهو من أغنى الفواكه بالألياف.

يحتوى كل 100 غ من التين المجفف غير المطبوخ على ما يلي:

الطاقة -249 سعرة حرارية 

البروتين – 3.30غ

دهن – 0.93غ

كربوهيدرات (سكريات) -63.87غ

سكاكر – 47.92غ

ألياف غذائية – 9.8غ 

الفوائد الصحية

الوقاية من الإمساك: تحتوى كل ثلاث حصص من التين (الحصة تعادل 40 غراما تقريبا) على نحو 5 غرامات من الألياف..

إنقاص الوزن: يوصى بتناول التين لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. ولكن ينبغي الحذر من تناول الكثير من التين، لاسيما مع الحليب، لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن.

خفض الكولسترول: يحتوى التين على البكتين، وهي ألياف قابلة للذوبان. عندما تمر الألياف.

عبر الجهاز الهضمي، فإنها تمتص كرات الكوليسترول وتخرجها خارج الجسم.

الوقاية من أمراض القلب التاجية: يحتوى التين المجفف على الأحماض الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. 

الوقاية من سرطان القولون: إن وجود الألياف يساعد على تطهير القولون من المواد التي تسبب السرطان.

مرض السكري: توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري بتناول التين للحصول على معالجة غنية بالألياف. تقلل أوراق التين من كمية الأنسولين التي يحتاج إليها مرضى السكري الذين يعالجون بحقن الأنسولين، فالأوراق ذات خصائص مضادة للسكري. كما أن التين غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. ويمكن أن تؤخذ أوراق التين بشكل منقوع مائي أو على شكل شاي التين.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: اعتاد الناس على استهلاك الكثير من الصوديوم على شكل أملاح. قد يؤدي استهلاك كمية قليلة من البوتاسيوم وكمية عالية من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم. ولكن، يحتوى التين على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم. لذا، فهو يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

تقوية العظام: التين غني بالكالسيوم، لذا فهو يساعد  على تقوية العظام.

الوقاية من الضمور البقعي: يفقد كبار السن القدرة على الرؤية بسبب الضمور البقعي في الشبكية، وتعد لفواكه والتين خيارات جيدة عموما لتجنب حدوث هذه المشكلة.

تخفيف الانزعاج أو الألم الحلق: إن وجود كمية كبيرة من الصمغ في التين يساعد على شفاء  التهاب الحلق أو الوقاية منه. إذا كان الشخص يعاني من الزكام، فمن الأفضل له تناول التين، لأنه يحتوي على هلام أو صمغ نباتي يساعد على تخفيف التهاب الحلق. كما يساعد ذلك على التخلص من البلغم وتوسيع القصبات الهوائية عندما يعاني الشخص من إحدى مشاكل التنفس. كما يعد التين مفيدا جدا اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة، بما في ذلك السعال الديكي والربو.

قد يعجبك ايضا
تعليقات