القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة تكشف عن نتائج مفاجئة حول الصيام المتقطع

51

د. إيمان بشير ابوكبدة 

كشفت الأبحاث الحديثة أنه على الرغم من أن الصيام المتقطع قد يكون له فوائد تطيل العمر، إلا أن أولئك الذين تناولوا الطعام فقط خلال فترة يومية مدتها 8 ساعات لم يعيشوا لفترة أطول من أولئك الذين اتبعوا نمط الأكل التقليدي مع توزيع الوجبات على مدار اليوم.

وحللت الدراسة التي أجرتها جامعة جياو تونغ، في شنغهاي، الصين، بيانات من 20 ألف بالغ تم جمعها بين عامي 2003 و2018.

وكانت النتيجة المثيرة للقلق هي أن هذا الصيام (16 ساعة دون تناول الطعام و8 ساعات من الأكل) يرتبط بارتفاع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 91% 

ومع ذلك، قال وينز تشونغ، الأستاذ ورئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي بجامعة جياو تونغ، إنه على الرغم من وجود علاقة بين التقييد الغذائي وزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن الدراسة لا تثبت أن التقييد تسبب في هذه الوفيات والمزيد من الأبحاث وهناك حاجة. ويرجع ذلك إلى إعلان المشاركين عن نظام غذائي ذاتي، مما قد يؤدي إلى عدم الدقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عوامل مثل الصحة الفردية ونمط الحياة والالتزام بأنواع مختلفة من الصيام المتقطع وتوافر الطعام يمكن أن تؤثر أيضا على النتائج.

لذلك، من الضروري استشارة أخصائي التغذية والحفاظ على الإشراف الطبي عند التفكير في أي طريقة لإنقاص الوزن، بما في ذلك الصيام المتقطع، فما يصلح لشخص قد لا يناسب آخر.

كيف يعمل الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو ممارسة الأكل التي تتناوب فترات الصيام مع فترات الأكل. بدلا من تقييد أنواع معينة من الطعام، يركز هذا النهج على وقت تناول الطعام.

هناك طرق مختلفة، مثل 16:8، حيث تصوم لمدة 16 ساعة وتتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات، أو 5:2، حيث تأكل بشكل طبيعي لمدة 5 أيام وتقيد تناول السعرات الحرارية في يومين من اليوم. أسبوع.

من المعروف أن هذه الممارسة تساعد في إنقاص الوزن، لكن آثارها تختلف بين الأفراد وقد لا تكون مفيدة للجميع.

الفوائد والتحديات 

ووفقا لدراسات سابقة، أظهر الصيام المتقطع فوائد في الحيوانات للأمراض التنكسية وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسمنة والسكري. وقد لوحظت نتائج مماثلة في البشر.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب الحفاظ على ممارسة الصيام وغالبًا ما يؤدي إلى تأثير الأكورديون.

من لا يستطيع القيام بالصيام المتقطع؟

يجب على النساء الحوامل والأمهات المرضعات ومرضى السكر والأشخاص الذين يحتاجون إلى مراقبة مستويات السكر في الدم تجنب الصيام المتقطع بسبب خطر نقص السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على كبار السن والشباب والأشخاص الذين يتناولون الأدوية وذوي مؤشر كتلة الجسم المنخفض أو أولئك الذين يعانون من مشاكل عاطفية أو نفسية تتعلق بالأكل، بما في ذلك اضطرابات الأكل، اتخاذ احتياطات إضافية.

استشر دائما الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي جديد للتأكد من أنه آمن ومناسب لاحتياجاتك الفردية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات