القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تورم الخد: 6 أسباب رئيسية

56

د. إيمان بشير ابوكبدة  

في معظم الأحيان، يحدث تورم الخد بسبب النوم بجانب وجهك على الوسادة أو ضربة على الوجه، ولكن يمكن أن يكون أيضا بسبب لدغات الحشرات أو التهابات الأسنان أو الأورام في الحالات الأكثر خطورة.

بالإضافة إلى تورم الخد، قد تظهر  أعراض أخرى مثل الألم أو احمرار الجلد أو الحرارة أو الحمى أو الحكة أو صعوبة تحريك الفم اعتمادًا على السبب.

إذا كان خدك منتفخا، خاصة إذا ظهرت أعراض أخرى، ينصح باستشارة طبيب عام. 

أسباب تورم الخد

النوم على أحد جانبي الوجه

النوم على جانب واحد من وجهك قد يؤدي إلى تورم خدك على جانب واحد فقط بسبب ضغط وجهك على الوسادة. عادة، لا يكون الخد منتفخا جدا في هذه الحالات، وليس من الشائع ظهور أعراض أخرى. 

ما يجب فعله: عادة لا يسبب تورم الخد الناتج عن النوم على جانب واحد من الوجه أي أعراض أخرى ويختفي خلال ساعات قليلة. ومع ذلك، إذا لم يتحسن التورم طوال اليوم وظهرت أعراض أخرى، فمن المستحسن استشارة طبيب عام في أقرب وقت ممكن. 

ضرب على الوجه

تؤدي الضربة على جانب واحد من الوجه إلى ترك الخد منتفخا وأحمرا  ومؤلما. في الحالات الأكثر خطورة، يسبب أيضا أعراضا مثل الارتباك العقلي أو النعاس أو فقدان الوعي أو القيء.

ما يجب فعله: إن وضع الماء البارد والثلج على خدك يساعد في تحسين التورم وتخفيف الألم. ومع ذلك، إذا ظهرت أعراض، مثل القيء أو فقدان الذاكرة أو النعاس، بعد الضربة، فمن المهم الذهاب إلى غرفة الطوارئ لإجراء تقييم. 

لدغات الحشرات

قد يتورم الخد بعد لدغة حشرة، كما تشيع أيضا أعراض أخرى مثل الاحمرار والحكة والألم في مكان اللدغة. 

في حالة الحساسية، يكون الاحمرار والتورم في الخد شديدا ويؤثر على أجزاء أخرى من الوجه، وفي الحالات الأكثر خطورة، قد تظهر أعراض مثل ضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم.  

ما يجب فعله: اغسل مكان اللدغة بالماء والصابون وحافظ على نظافته دائمًا. علاوة على ذلك، يوصى بتجنب حك المنطقة المصابة ووضع كمادات الثلج على الخد المتورم لتخفيف الأعراض.

إذا كان الألم أو الحكة شديدة، فمن المستحسن استشارة الطبيب العام، الذي قد يوصي باستخدام الأدوية مثل المسكنات ومضادات الحساسية. علاوة على ذلك، في حالة الاشتباه في حدوث رد فعل تحسسي، فمن المستحسن طلب الرعاية الطارئة.

التهابات الأسنان

تؤدي التهابات الأسنان إلى تورم الخد خاصة عندما تؤدي إلى تكوين خراج. في هذه الحالة، بالإضافة إلى التورم في الخد، قد تكون هناك أيضا أعراض مثل الألم والحمى وصعوبة المضغ.

ما يجب فعله: إذا كنت تشك في وجود عدوى في الأسنان، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان لإجراء تقييم. قد يشمل العلاج خلع السن المصابة، واستخدام المضادات الحيوية، وفي حالة خراج الأسنان، تجفيفه من خلال الجراحة.

التهاب النسيج الخلوي المعدي

التهاب النسيج الخلوي المعدي هو نوع من العدوى الجلدية التي تؤثر على الوجه، مما يتسبب في تورم الخد ويسبب أعراض أخرى مثل الاحمرار والحرارة والألم والحمى والشعور بالضيق.

ما يجب فعله: يتم العلاج عادة باستخدام المضادات الحيوية وقد يلزم إجراؤه مع الشخص الذي يدخل المستشفى لتلقي الدواء مباشرة في الوريد.

الورم

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إلا أن تورم الخد قد يكون أيضا ناجما عن بعض أنواع الأورام، مثل الورم الشحمي أو الساركوما العضلية الملساء. في هذه الحالة، يميل التورم إلى التفاقم بمرور الوقت وقد يبدأ الشخص في الشعور بصعوبة وعدم الراحة في تحريك فمه. 

واعتمادا على نوع الورم، قد تظهر أيضا أعراض مثل التعب والحمى وفقدان الوزن وكتل في الرقبة.

ما يجب فعله: يوصى باستشارة الطبيب لإجراء تقييم مفصل في حالة الاشتباه في وجود ورم. يعتمد العلاج على نوع الورم المحدد وشدته، وقد يشمل إزالة الورم من خلال الجراحة، والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات