القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تحمي نفسك من كلور حمام السباحة

80

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الكلور مادة غازية ذات لون أصفر مخضر نموذجي. وله خصائص مؤكسدة ومطهرة، كما أنه فعال بشكل ممتاز ضد العديد من مسببات الأمراض التي تنتشر في الماء. ولهذا السبب يتم استخدامه باستمرار في حمامات السباحة العامة والخاصة. لكن لسوء الحظ، يمكن أن يسبب الكلور، خاصة إذا تم استخدامه بكثرة، بعض العواقب غير السارة.

أضرار كلور حمام السباحة على الجلد

يكون للكلور الموجود في حمام السباحة آثار سلبية على الجلد ، خاصة عند الأشخاص الأكثر حساسية. يشعر معظم السباحين ببشرة جافة ومشدودة. في الحالات الأكثر خطورة، قد يظهر تهيج أو التهاب الجلد بالكلور.

البشرة الجافة: يغير الكلور درجة حموضة البشرة، لدرجة أنها تتعرض للعدوان من العوامل الخارجية. يتم تقليل الطبقة الهيدروليبيدية – أي حاجز الدهون الذي يحمي الجلد – بسبب كثرة استخدام المطهرات في حمامات السباحة. وبهذه الطريقة تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالفطار والالتهابات مثل الثآليل المزعجة للغاية .

تهيج الجلد من الكلور: احمرار الجلد والطفح الجلدي والحكة الشديدة وفي الحالات الأكثر خطورة تمزقات الجلد.

تحذير: إذا ظهرت أيضا أعراض مثل حرقان العيون أو السعال الجاف أو الربو، فقد يكون ذلك بسبب حساسية كلور حمام السباحة.

الآثار السلبية للكلور على الشعر

تضعف الشعر ويكون أكثر عرضة لخطر السقوط. 

يميل الشعر عند ملامسته لهذه المادة إلى فقدان لمعانه. 

 يصبح شعرك أفتح، وفي كثير من الأحيان لا يكون لونه لطيفا.

علاجات لحماية نفسك من الكلور

هناك العديد من العلاجات لحماية البشرة والشعر من الكلور الموجود في حمام السباحة. والعديد منها عبارة عن نصائح بسيطة، والتي إذا تم وضعها موضع التنفيذ، فإنها تقلل إلى الحد الأدنى من مخاطر الأضرار التي تلحق بالصحة بسبب هذه المادة. دعونا نرى معا ما هي العلاجات الرئيسية.

علاجات للتهيج والتهاب الجلد الناجم عن الكلور

يعد التهيج والتهاب الجلد الناجم عن الكلور مشكلتين شائعتين إلى حد ما لدى أولئك الذين يترددون على حمام السباحة، خاصة إذا كانت لديهم بشرة حساسة بشكل خاص. فيما يلي العلاجات لمنع ظهور هذه الاضطرابات المزعجة.

الاستحمام قبل وبعد السباحة في حوض السباحة

يجب عليك دائما الاستحمام قبل الدخول إلى حمام السباحة. بهذه الطريقة يمتص الجلد الماء النظيف، وعلى الأقل لفترة من الوقت، لا يتمكن من امتصاص الماء المحتوي على الكلور. 

 الاستحمام ينظف العرق الموجود على بشرتنا.

كريمات حاجزة لحمام السباحة

استخدام  كريمات تحتوى على أوميجا 3 يمكن أن يكون له تأثير حاجز لحمام السباحة. نفس الشيء بالنسبة للزيوت التي تحتوى على فيتامين ھ.

علاجات للشعر التالف من الكلور

يجب ألا ننسى أبدا ارتداء قبعة.

عند الخروج من حمام السباحة، من المهم غسل شعرك جيدا واستخدام المنتجات المضادة للجفاف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات