القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا لا تتناول هذه الأطعمة بعد الساعة 9 مساءً؟

57

د. إيمان بشير ابوكبدة

كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة كينجز كوليدج لندن بالمملكة المتحدة، أن تناول الوجبات الخفيفة بعد الساعة التاسعة مساء يسبب ضررا كبيرا لصحتك.

وكشف البحث الذي شارك فيه أكثر من ألف شخص، مع التركيز على المشاركات الإناث، أن أوقات تناول الوجبات لا تقل أهمية عن جودة الطعام المستهلك.
وحصلت على المعلومات من خلال فحوصات سريرية أجريت على المتطوعين واستبيان يوضح بالتفصيل العادات الغذائية لكل شخص.

ولفهم العلاقة، اعتبر التحليل أن حوالي 95% من المشاركين تناولوا وجبة يومية واحدة على الأقل تتكون من وجبات خفيفة، مع التركيز على الوجبات الخفيفة الجاهزة والمعالجة.

آثار الطعام بعد الساعة 9 مساءً
انتهى الأمر بأن عادة استهلاك هذه المنتجات ارتبطت بزيادة في مستويات الدهون الثلاثية، وهو مؤشر شائع لزيادة الدهون في الدم، والأنسولين، الذي يمثل زيادة في مستويات الجلوكوز. ومع ذلك، فإن العواقب تتفاقم بشكل كبير عند تناول هذه الوجبات الخفيفة في الليل.

وتظهر العينات التي حصلت عليها في الدراسة أيضا أن المشاركين الذين اعتادوا على تناول الوجبات الخفيفة ليلا كانت لديهم معدلات صحية أقل مقارنة بأولئك الذين تناولوا أيضا الوجبات الخفيفة المصنعة، ولكن في أوقات أخرى.
وهكذا، تم استنتاج أن المشاركين الذين تناولوا وجبة خفيفة بعد الساعة 9 مساءً كان لديهم مستويات أعلى من الهيموجلوبين السكري (مؤشر على مرحلة ما قبل مرض السكري) الجلوكوز بعد البانديال (مؤشر آخر على عدم توازن الأنسولين) والدهون الثلاثية بعد البانديال (الدهون الزائدة في الدم التي قد تشير إلى تصلب الشرايين).

أهمية التغذية الجيدة
سلطت كيت بيرمنجهام، أخصائية التغذية التي قادت الدراسة، الضوء على أهمية جودة الوجبات الخفيفة فيما يتعلق بكمية وتكرار الاستهلاك. يعد اختيار الأطعمة عالية الجودة بدلا من الخيارات المعالجة للغاية أمرا مفيدا لصحتك.

علاوة على ذلك، أشارت الأخصائية إلى أن أوقات الوجبات لها أيضًا تأثير كبير. وذلك لأن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يقصر فترة الصيام طوال الليل، عندما يوازن الجسم مستويات السكر بشكل طبيعي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات