القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 علامات يعطيها الجسم عند نقص المغنيسيوم

69

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد المغنيسيوم أحد أكثر المعادن التي يتم الاستخفاف بها والتي تعتبر ضرورية لصحة الإنسان. ويشارك في العديد من الأنشطة الجسدية الهامة.

هناك أكثر من 300 وظيفة إنزيمية تعتمد على مساعدته، بما في ذلك تنظيم ضربات القلب، ووظيفة العضلات المناسبة، وصحة العظام، وتخليق البروتين.

لذلك، عندما تكون بكمية أقل، تؤثر سلبا على عدة أجهزة في الجسم. في بعض الأحيان، تكون علامات هذا النقص غير عادية ولا يشك الكثير من الناس في ذلك.

علامات نقص المغنيسيوم

تشنجات العضلات

هذا أمر شائع جدا ويختار العديد من الأشخاص العلاجات المنزلية بدلا من الذهاب إلى الطبيب. تعتبر التشنجات والرعشة من سمات نقص المغنيسيوم، على الرغم من أنه قد تكون هناك أسباب أخرى لذلك.

في الحالات الشديدة، يؤدي نقص المغنيسيوم أيضا إلى حدوث نوبات.

الاكتئاب والقلق

يؤثر نقص المغنيسيوم على الحالة المزاجية. تم ربط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. يحدث هذا لأن المغنيسيوم يساعد في تحسين المسارات العصبية التي، عندما لا تعمل بشكل صحيح، تؤدي إلى اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق.

وفقا لتقرير جامعة هارفارد، ربطت العديد من الدراسات الرصدية بين انخفاض مستويات المغنيسيوم وزيادة الاكتئاب.

دقات القلب غير الطبيعية

المغنيسيوم هو أحد المعادن العديدة التي تمنع عضلات القلب من الانقباض والاسترخاء. ويرتبط نقص المغنيسيوم بعدم انتظام ضربات القلب.

عظام ضعيفة

ليس الكالسيوم فقط، بل يرتبط المغنيسيوم بقوة بصحة العظام. يتم تخزين أكثر من 50٪ من المغنيسيوم في الجسم في العظام.

وقد وجدت الدراسات وجود علاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم وارتفاع كثافة المعادن في العظام والعكس صحيح. يؤدي نقص المغنيسيوم إلى مشاكل متعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام.

التعب

وبما أن المغنيسيوم له دور في وظيفة العضلات، فإن نقصه يؤثر على صحة العضلات ويسبب التعب لدى الفرد.

التعب هو أول رد فعل لأي نقص، لذا ينصح باستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات ومعرفة السبب الدقيق.

أسباب نقص المغنيسيوم

قد تشمل الأسباب العوامل التالية:

اتباع نظام غذائي منخفض المغنيسيوم : اتباع نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة يؤدي إلى نقص هذا المعدن.

مشاكل الامتصاص: بعض الحالات الطبية، مثل مرض التهاب الأمعاء، والمرض البطني، وأمراض الكلى، يمكن أن تتداخل مع امتصاص الجسم المناسب للمغنيسيوم.

إدمان الكحول: يؤدي تناول الكحول المزمن والمفرط إلى نقص المغنيسيوم، حيث يزيد الكحول من إفراز المغنيسيوم عن طريق الكلى.

الأدوية: بعض الأدوية، مثل مدرات البول، والمضادات الحيوية، وأدوية ضغط الدم، وأدوية مرض السكري، قد تزيد أيضا من خطر النقص.

كمية المغنيسيوم التي نحتاج إلى استهلاكها

تحتاج إلى استهلاك حوالي 400 ملغ من المغنيسيوم يوميا. يتوفر هذا المعدن في بذور اليقطين، والسبانخ، والأفوكادو، والفاصوليا، والأرز البني، وزبدة الفول السوداني، واللوز، والكاجو. يمكنك أيضا العثور على المغنيسيوم في الدواجن والشوكولاتة الداكنة والحليب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات